icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. تركيا تنقذ 14 طالب لجوء دفعتهم اليونان للعودة

2022.02.04 | 20:10 دمشق

thumbs_b_c_28a09fc9cc14d16d86e50155e7b24b17.jpg
طالبو اللجوء الذين أنقذهم الجيش التركي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أنقذ عناصر حرس الحدود التركي 14 طالباً للجوء بينهم سوريون، كانوا على وشك التجمد، بعدما أجبرتهم اليونان على العودة إلى ولاية أدرنة شمال غربي تركيا.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن السطات الحدودية التركية عثرت على 14 طالباً للجوء، بينهم امرأة، قرب قرية "قره يوسفلو" في منطقة ميريتش بأدرنة.

وأضافت أن حرس الحدود قدموا ثيابا ومأكولات لطالبي اللجوء، كما نقلت اثنين منهم إلى المستشفى حيث شوهدت عليهما آثار ضرب في رأسيهما ويديهما.

ونقلت الوكالة التركية عن طالب اللجوء السوري حسام الخلف قوله، إنه عبر إلى الجانب اليوناني قبل يومين، إلا أن الجنود اليونانين أمسكوا به، ونقلوه إلى مخيم للمهاجرين، حيث مكث هناك بلا طعام ولا شراب، كما تعرض للتعذيب مع أقرانه هناك، بما في ذلك الضرب بقضبان حديدية، كما سلبوهم هواتفهم وممتلكاتهم الثمينة.

وأضاف أن الجنود اليونانيين نقلوهم بعد ذلك إلى نهر ميريتش على الحدود التركية، حيث جردوهم من ملابسهم وأجبروهم على العودة إلى الجانب التركي.

وقبل يومين عثرت السلطات التركية على جثامين 11 طالباً للجوء قرب الحدود اليونانية بولاية أدرنة، ونقلت آخر إلى المستشفى حيث فارق الحياة، من جراء ما تعرضوا له من برد.

وأول أمس الأربعاء، عثرت السلطات التركية على جثث 12 طالب لجوء فارقوا الحياة من جراء البرد القارس، بعد أن جردتهم السلطات اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة إلى الأراضي التركية، فيما أعلنت تركيا أمس الخميس،  ارتفاع عددهم إلى 19 شخصاً.

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق، إلى إجراء تحقيق عاجل حول وفاة طالبي لجوء تجمداً.