icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. ألمانيا تعتزم استقبال 1500 لاجئ من الجزر اليوناني

2020.09.16 | 15:04 دمشق

11201926173648477.jpg
لاجئون في اليونان - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت الحكومة الألمانية أنها ستستقبل نحو 1500 لاجئ، بينهم سوريون، من مختلف الجزر اليونانية، وذلك بعد اتفاق المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مع وزير الداخلية في البلاد، هورست زيهوفر.

ونقلت وكالة "رويترز"، أن الحكومة الألمانية ومصادر في الائتلاف الحاكم، قررت استضافة اللاجئين الذين وافقت على طلبات لجوئهم المقدمة.

وسيشمل الإجراء الألماني جميع الجزر اليونانية، ولن يقتصر على لاجئي مخيم موريا في جزيرة ليسبوس.

وكانت السلطات اليونانية، نقلت من الجزيرة إلى برها الرئيسي 406 أطفال ومراهقين دون ذويهم، في حين أعلنت عشر دول أوروبية، أمس الجمعة، استعدادها لاستقبال 400 قاصر دون ذويهم من مخيم موريا، وذلك بعد الحريق الضخم الذي التهم المخيم، ليلة الثلاثاء الماضي.

وقال وزير الداخلية الألماني، هورست سيهوفر، إن اتصالات بلاده مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سمحت بالتوصل إلى مشاركة عشر منها في نقل هؤلاء القاصرين من مخيم موريا.

ونقل تلفزيون "فرانس 24"، عن الوزير سيهوفر قوله إن كلاً من ألمانيا وفرنسا ستتكفل باستقبال 100 إلى 150 من هؤلاء الأطفال.

وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أعلنت الخميس الماضي، عن عرض ألماني- فرنسي لاستقبال مهاجرين قُصر أصبحوا بلا مأوى بعد الحريق، معربة عن أملها بأن تشارك دول أوروبية أخرى في هذه المبادرة.

كما وأعلنت النرويج أنها ستستقبل على أراضيها 50 لاجئاً من المقيمين في مخيم موريا، مع إعطاء الأولوية للعائلات السورية.

وتشهد مخيمات اللجوء في الجزر اليونانية، ليسبوس وخيوس وساموس وليروس وكوس، اكتظاظاً غير مسبوق، حيث يتكدّس فيها نحو 33500 شخص ضمن ظروف صحية ومعيشية في غاية السوء، بينما تعد السعة المفترضة الإجمالية لهذه المخيمات ثمانية آلاف شخص، في حين أعلنت اليونان أن عدد اللاجئين في جزر بحر إيجة الخمس، انخفض إلى نحو 30 ألف لاجئ.

 

اقرأ أيضاً: آلاف المتظاهرين في ألمانيا يطالبون بجلب مهاجرين من اليونان