icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. أكثر من ألفي لاجئ وصلوا إيطاليا خلال 24 ساعة

2021.05.11 | 13:19 دمشق

2021-05-10t215734z_381322784_rc29dn9ucxx8_rtrmadp_3_europe-migrants-italy.jpg
طالبو اللجوء بعد وصولهم إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل أكثر من ألفي لاجئ إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية خلال 24 ساعة، حيث استغل "مهربو البشر" مياه البحر الهادئة لإطلاق أكثر من 20 قارباً نحو الجزيرة، مما أدى إلى اكتظاظ غير مسبوق بمركز استقبال اللاجئين في لامبيدوزا.

ووفق تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية، أُجبر المئات من طالبي اللجوء، ومعظمهم من أفريقيا وباكستان وسوريا، على النوم خارج المركز بسبب امتلائه، بينما تم نقل مئات غيرهم إلى عبّارة ركاب، غير مستخدمة، للحجر الصحي حتى يتم إجراء فحص "كورونا" لهم، كما تم إرسال سفينة ركاب تجارية أخرى إلى لامبيدوزا لتحمل مزيداً من اللاجئين.

ووصلت أربعة قوارب تقل 635 لاجئاً خلال ليلة الإثنين الماضية، بعد وصول 1400 مهاجر إلى الجزيرة يوم الأحد الماضي.

وطلب عمدة مدينة لامبيدوزا، سالفاتور مارتيلو، المساعدة من الحكومة الإيطالية بعد أن أطلق حملة لتطعيم جميع سكان الجزيرة قبل موسم العطلة الصيفية.

من جانبها، قالت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، إيلفا يوهانسون، بعد مكالمة مع وزيرة الداخلية الإيطالية، لوسيانا لامورغيس، إنه "في مواجهة هذا العدد الهائل من اللاجئين الذين يصلون في وقت قصير جداً، يجب أن نتضامن مع إيطاليا".

ودعت يوهانسون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى استقبال اللاجئين، مضيفة أنه "من الصعب إدارة عملية تدفق اللاجئين أثناء الوباء، لكن من الممكن القيام بذلك، وقد حان الوقت لإظهار التضامن مع إيطاليا".

ووصف الضابط في الشرطة الإيطالية، دومينيكو بيانيس، الوضع في لامبيدوزا بأنه "متفجر"، مؤكداً أن نحو 2150 لاجئاً وصلوا إلى الجزيرة حتى فجر الأحد.

وأضاف الضابط الإيطالي "إذا كان لدينا يوم آخر مثل اليوم الماضي، ومع استمرار تدفق اللاجئين، فسيكون من الصعب الحفاظ على الصحة والسلامة العامة".

في سياق ذلك، لقي خمسة لاجئين على الأقل مصرعهم، الأحد الماضي، في حادث وقع قبالة الساحل الليبي، وقد يكون من بينهم طفل حديث الولادة، وفقاً لمنظمة الهجرة الدولية، وبحسب التقارير الأولية، فقد انقلب القارب الذي كانوا يستقلونه.

يشار إلى أنه منذ بداية العام الحالي، لقي أكثر من 500 لاجئ مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط، والشهر الماضي اتُهمت إيطاليا وليبيا بتجاهل نداء استغاثة من قارب لاجئين كان يواجه "محنة" في المياه الليبية، حيث وصلت الأمواج إلى ارتفاع ستة أمتار، وبعد ساعات قليلة، اكتشف قارب إنقاذ تابع لمنظمة غير حكومية عشرات الجثث تطفو فوق المياه، حيث لقي في ذلك اليوم 130 لاجئاً مصرعهم في البحر.