icon
التغطية الحية

بينهم رضيع.. وفاة 40 لاجئاً إثر غرق مركبهم قبالة السواحل الإيطالية

2023.02.26 | 14:05 دمشق

وفاة عشرات اللاجئين إثر غرق مركبهم قبالة السواحل الإيطالية
منقذون ينتشلون جثث ضحايا بالقرب من مدينة كروتوني جنوبي إيطاليا (أسوشيتد برس)
ّإسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توفي فجر اليوم الأحد نحو 40 شخصاً من طالبي اللجوء بينهم طفل رضيع، إثر غرق قاربهم قبالة السواحل الإيطالية، بعد ارتطامه بصخور.

ونقلت وكالة (فرانس برس) عن وسائل إعلام إيطالية أن "40 مهاجراً على الأقل فقدوا حياتهم في غرق مركبهم قرب سواحل مدينة كروتوني في منطقة كالابريا جنوبي إيطاليا".

وأفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أنه "عُثر على نحو 27 جثة جرفتها الأمواج إلى شاطئ منتجع ستيكاتو دي كوترو بإقليم كروتوني، في حين تم رصد ثلاث جثث أخرى في المياه. وفق ما نقلت وكالة (رويترز).

غرق قارب كان يقل أكثر من 100 شخص

من جهتها، أوضحت وكالة أنباء "أدنكرونوس" أن أكثر من 100 شخص كانوا على متن قارب المهاجرين وأنه جرى إنقاذ نحو 50 شخصاً. مشيرةً إلى أن القارب كان يقل مهاجرين من إيران وباكستان وأفغانستان وأنه تحطم إثر ارتطامه بصخور وسط أمواج عالية.

وقالت وكالة "آكي" إن المركب المحمل بأكثر من طاقته انشطر إلى جزئين بسبب الأمواج، مضيفةً أن "بين الضحايا طفلاً رضيعاً يبلغ عمره بضعة أشهر".

وقبل أيام أقرّ البرلمان الإيطالي قواعد جديدة بشأن عمليات إنقاذ مهاجرين في البحر المتوسط بدفع من الحكومة التي يهيمن عليها اليمين المتطرف، ويهدف القانون الجديد إلى الحد من عدد الذين يجري نقلهم إلى الموانئ، عبر إلزام المنظمات غير الحكومية بالقيام بعملية إنقاذ واحدة خلال رحلة بحرية.

ويرى منتقدو القانون أنه يزيد من خطر الموت في البحر الأبيض المتوسط الذي يعتبر أكثر المعابر خطورة في العالم بالنسبة لطالبي اللجوء الذين يهاجرون إلى أوروبا بطرق غير شرعية.