بينهم برشلونة.. 12 ناديا أوروبيا يعلنون إنشاء بطولة "السوبر ليغ"

تاريخ النشر: 19.04.2021 | 09:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت مجموعة من الأندية الأوروبية الكبرى، إطلاق مسابقة جديدة للأندية بمسمى "السوبر ليغ"، التي تضمّ 12 نادياً، من أفضل الفرق في أوروبا.

وقالت الأندية المؤسسة في بيان الإعلان: "اجتمع 12 من أندية كرة القدم الرائدة في أوروبا للإعلان عن موافقتهم على إقامة مسابقة منتصف الأسبوع، (السوبر ليغ) التي تديرها الأندية المؤسسة لها".

وأضاف البيان "الأندية الـ 12 هي مانشستر يونايتد وأرسنال وتشيلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي وليفربول وريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلانو وميلان ويوفنتوس، على أن تتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي، الذي سيبدأ في أقرب وقت ممكن".

ويشارك 20 ناديا في البطولة، بينهما 15 من المؤسسين، وخمسة فرق أخرى، ليتم تقسيمها سنوياً بناء على نتائج الموسم، وستقام جميع المباريات منتصف الأسبوع، وستواصل جميع الأندية المنافسة في الدوريات الوطنية الخاصة بها،

ويبدأ الموسم في آب بمشاركة الأندية في مجموعتين من 10 أندية سيلعبون مباريات ذهاب وإياب؛ على أن تتأهل الفرق الثلاثة الأولى من كلّ مجموعة تلقائياً، إلى ربع النهائي، فيما سيلعب الفريقان أصحاب المركزين الرابع والخامس مباراة فاصلة.

وستُلعب بعدها مباريات ربع النهائي ذهاباً وإياباً وصولاً إلى النهائي، الذي سيكون من مباراة واحدة في نهاية أيار، في مكان محايد.

من جانبه، قال أندريا أنييلي، رئيس نادي يوفنتوس ونائب رئيس "السوبر ليغ": "تمثل الأندية المؤسسة الـ 12 مليارات من المشجعين حول العالم. لقد اجتمعنا معاً في هذه اللحظة الحاسمة لتغيير المسابقة الأوروبية، لمنح الرياضة التي نحبها أساسيات الاستدامة، مع تعزيز الأعمال الخيرية ومنح المشجعين والهواة حلماً وتقديم مباريات عالية الجودة ستزيد من شغفهم بكرة القدم".

وتهدف الأندية المؤسسة للبطولة إلى زيادة مداخيلها المادية عن طريق إطلاق هذه البطولة، حيث أشار نادي ريال مدريد في بيان على موقعه الرسمي أنّ جائحة كورونا "كشفت أن الرؤية الاستراتيجية والنهج التجاري ضروريان لزيادة القيمة والمساعدات لصالح هرم كرة القدم ككل"، مضيفاً أن محادثات مكثفة، أجريت في الأشهر الأخيرة، مع الهيئات الرئاسية حول مستقبل المسابقات الأوروبية".

وأشار إلى أن الأندية المؤسسة ترى أن "الحلول المقترحة من قبل المنظمين لا تحل القضايا الأساسية التي تتعلق بتقديم مباريات أعلى جودةً والحصول على موارد مالية إضافية لعالم كرة القدم بأكمله".

وفور الإعلان الرسمي عن البطولة، تم إطلاق موقع رسمي لبطولة "السوبر ليغ"، أضيف فيه شرحاً لتفاصيل البطولة ونظامها والأندية المشاركة فيها.

يذكر أن العديد من الإشاعات ترددت بعد الإعلان الرسمي عن البطولة عن ردة فعل عنيفة للاتحادات الوطنية للأندية المشاركة قد تصل لحد الإقصاء من الدوريات الجارية حاليا لكن حتى الآن لا يوجد أي بيان رسمي بهذا الخصوص.