icon
التغطية الحية

بينها 9 روايات سورية.. "كتارا" تعلن قائمة الـ60 لأفضل الأعمال المشاركة

2023.06.09 | 10:38 دمشق

رواية
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت "المؤسسة العامة للحي الثقافي" (كتارا) عن قائمة الـ60 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة التاسعة (2023) لجائزتها في الرواية العربية، وذلك ضمن فئتي الروايات المنشورة وغير المنشورة.

وكانت "كتارا" قد أعلنت في نيسان الماضي عن تعديلات في آلية إعلان الفائزين بالجائزة ابتداءً من هذه الدورة (التاسعة)، حيث تُنشَر قوائم للروايات المرشحة للفوز خلال كل دورة؛ الأُولى (الطويلة) يتم الإعلان عنها في حزيران، وتضمّ 60 عملاً في فئتَي الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وتضمّ الثانية (القصيرة) 9 أعمال في كلّ فئة، ويُعلن عنها في أيلول، ليتبعها الإعلان الرسمي عن الفائزين ضمن فعاليات "الأسبوع العالمي للرواية" الذي يقام بين 13- 20 تشرين الأوّل من كل عام.

قائمة الروايات المنشورة

ووفق ما ورد في الموقع الإلكتروني لجائزة كتارا، فقد ضمت قائمة الأعمال الروائية المنشورة أسماء روائيين يمثلون 14 دولة عربية، احتلت مصر المرتبة الأولى بـ19 رواية، تلتها سوريا بـ9 روايات، ثم لبنان والأردن بـ5 روايات لكل منهما، والكويت والمغرب بـ4 روايات، والجزائر بـ3 روايات، والسعودية وعمان والعراق وفلسطين بروايتين لكل دولة، ورواية واحدة لكل من السودان وتونس وموريتانيا.

قائمة الـ60 للروايات غير المنشورة

اشتملت قائمة الـ60 لفئة الروايات غير المنشورة على روائيين يمثلون 12 دولة عربية، جاءت مصر في المرتبة الأولى بـ13 رواية، تلتها المغرب بـ11 رواية، ثم تونس بـ10 روايات، وكان نصيب سوريا والجزائر 6 روايات لكل منهما، والعراق 5 روايات، وشارك كل من لبنان والأردن واليمن بروايتين من كل دولة، وأخيراً السعودية والسودان وليبيا برواية واحدة من كل دولة.

قائمة الفئتين (120 رواية)

وضمن قائمة فئتي الرواية المنشورة وغير المنشورة مجتمعة، حلّت مصر في الصدارة أيضاً بعدد 32 رواية، تلتها سوريا ولبنان بـ15 رواية للفئتين، وتونس بـ11 رواية، والجزائر بـ9 روايات، واشترك كل من لبنان والعراق والأردن في عدد 7 روايات من كل دولة، والكويت اقتصرت على فئة الروايات المنشورة بـ4 روايات، والسعودية بـ3 روايات، واشتركت 4 دول عربية في تصدير روايتين للجائزة هي عمان والسودان واليمن وفلسطين، وأخيرا رواية من موريتانيا اقتصرت على فئة الروايات المنشورة.

الروايات المشاركة ضمن منافسات جائزة كتارا

وبلغ عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها لهذا العام، 1491 مشاركة، منها 833 ضمن فئة الرواية غير المنشورة، و393 للروايات المنشورة خلال عام 2022. بالإضافة إلى 191 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و68 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 6 روايات قطرية منشورة في الفئة الخامسة للجائزة.