icon
التغطية الحية

بينهما كاتبان سوريان.. "كتارا" تعلن الفائزين بجائزة الرواية العربية

2022.10.15 | 12:39 دمشق

رواية
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

كشفت "المؤسسة العامة للحي الثقافي" (كتارا) النقاب عن الفائزين بـ "جائزة كتارا للرواية العربية" في دورتها الـ8، مساء أمس الجمعة، ضمن فعاليات الدورة الأولى من "الأسبوع العالمي للرواية" في باريس الذي انطلق أول أمس الخميس في مقر منظمة اليونسكو بالعاصمة الفرنسية.

وبلغ عدد الفائزين 13 روائياً وروائية من مختلف الدول العربية. حيث توزّعت الجوائز على 5 فئات، كالآتي:

  • فئة "الرواية غير المنشورة"، وذهبت إلى كل من السوري نور الدين الهاشمي عن روايته "البرج"، والسوداني عبد القادر مغوي عن رواية "بحر وحنين"، والسورية ملك اليمامة القاري عن رواية "أرامل السكر".
  • فئة "الرواية المنشورة"، وذهبت جائزتها إلى كل من الكاتبة العُمانية بشرى خلفان عن روايتها "دلشاد.. سيرة الجوع والشبع"، والجزائري عز الدين جلاوجي عن "عناق الأفاعي"، والتونسية نبيهة العيسى عن "أحلام متقاطعة".
  • فئة "روايات الفتيان غير المنشورة"، وفاز بها كل من المغربي عبد اللطيف النيلة عن رواية "الرحلة العجيبة إلى الحمراء"، والتونسي عماد الدبوسي عن "المدن المخفية"، والمصري محمد عاشور هاشم عن "حروب صغيرة".
  • جائزة فئة "الرواية القطرية المنشورة"، ذهبت إلى أحمد عبد الملك عن روايته "دخان... مذكّرات دبلوماسي سابق".
  • بينما ذهبت جائزة "فئة الدراسات والبحوث غير المنشورة" (البحث والتقييم والنقد الروائي)، إلى 3 فائزين/ باحثين من المغرب وهم: سعيد الفلاق عن دراسته "السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربات الثقافية، وسعيد يقطين عن "السرديات التطبيقية: قراءة في سردية الرواية العربية"، وعبد المجيد نوسي عن "النص المركَّب: دراسةٌ في أنساق النص الروائي العربي".

جائزة كتارا للرواية العربية 2022 (الدورة الثامنة)

واستقبلت الدورة الـ8 من جائزة كتارا 1483 مشاركة توزعت على 800 رواية غير منشورة، و 474 رواية منشورة، و 150 من روايات الفتيان غير المنشورة، و 52 عملاً في فئة الدراسات غير المنشورة، وسبعة أعمال في فئة الرواية القطرية المنشورة. وبلغ عدد الإناث المشاركات في الدورة 497 مشاركة، بينما بلغ عدد الذكور المشاركين 986 مشاركاً.

ويبلغ إجمالي جوائز "كتارا" 345 ألف دولار أميركي موزعة على الشكل الآتي: 90 ألف دولار لجوائز فئة الروايات المنشورة، ويحصل كلُّ فائز من الفائزين الثلاثة على جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار. وعن فئة الروايات غير المنشورة، تُمنح ثلاث جوائز بمجموع 90 ألف دولار أميركي بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز أيضاً، ومبلغ 90 ألف دولار أيضاً بالنسبة إلى فئة الدراسات غير المنشورة، تُقدَّم لـ3 فائزين (30 ألف دولار لكل فائز).

أما مجموع جوائز فئة روايات الفتيان غير المنشورة، فتبلغ 45 ألف دولار تُمنح لـ3 فائزين أيضاً بقيمة 15 ألفاً لكل فائز، كما يحصل الفائز عن فئة الروايات القطرية المنشورة على جائزة بقيمة 30 ألف دولار.