icon
التغطية الحية

بينها سوريا.. العراق يعتزم إحياء خطوط أنابيب النفط مع 3 دول عربية

2023.05.25 | 13:59 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 13:59 دمشق

خط نفط كركوك
خط تصدير نفط كركوك إلى تركيا (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعتزم السلطات العراقية إحياء خطوط أنابيب للنفط مع السعودية مروراً بالأردن وسوريا، إلى جانب استغلال الغاز المصاحب لعمليات الإنتاج.

وبحسب وكالة "الشرق بلومبِرغ"، قال مستشار رئيس الوزراء العراقي للعلاقات الخارجية فرهاد علاء الدين، إنّ هناك مفاوضات لإعادة إحياء خط أنابيب مع السعودية، كان موجوداً في السبعينيات".

وأضاف "علاء الدين" على هامش "منتدى قطر الاقتصادي"، أنّ "هناك تفكيراً في تفعيل خط أنابيب للنفط عبر سوريا، إلى جانب خط أنابيب (البصرة-العقبة)، وهو قيد الدراسة الآن".

تأتي تلك الخطط فيما يعاني العراق من وقف تصدير نفط إقليم كردستان العراق عبر ميناء جيهان التركي، ما أفقد الإقليم صادرات تُقدر بنحو 450 ألف برميل يومياً.

  • "تصدير نفط كردستان"

فيما يتعلق بإعادة تصدير النفط عبر خط الأنابيب الواصل إلى ميناء جيهان التركي، أشار "علاء الدين" إلى أنّ الجانب التركي يقول إنّ هناك "مشكلات فنية" تعيق استئناف عمله، لافتاً أنّ انتخابات الإعادة التركية قد تكون مستحوذة على اهتمامات المسؤولين الأتراك حالياً.

وكان العراق قد أوقف تصدير نحو 450 ألف برميل يومياً من النفط الخام من إقليم كردستان وحقول كركوك عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي، شهر آذار الماضي، عقب فوزه بقضية تحكيم دولي بسبب سماح تركيا للإقليم بتصدير النفط من دون موافقة بغداد، باعتبار أنّ ذلك غير قانوني.

وبحسب "علاء الدين"، فإنّ "الجانب التركي طلب في البداية التفاوض بشأن الغرامة التي أقرتها المحكمة والمقدرة بمليار ونصف المليار دولار، قبل أن يخبرونا لاحقاً بأنّ عملية توقف النفط عبر أنابيب جيهان بسبب مشكلات فنية".

  • "فرص استغلال الغاز"

قال مستشار رئيس الوزراء العراقي لـ" الشرق بلومبِرغ" إنّ بلاده تسعى إلى استغلال كامل الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط، والذي يتراوح حالياً بين 1600 و1800 مليون قدم مكعب.

من جانبه، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، في تصريحات على هامش "منتدى قطر الاقتصادي"، إنّ "العراق لديها شراكة مع شركة (شل) متعددة الجنسيات، لاستغلال الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط في البصرة".

وأضاف أنّه "سيتم افتتاح المرحلة الأولى من عمليات استغلال نحو 400 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب، نهاية الشهر الجاري، والمرحلة الثانية في نهاية العام"، مردفاً: "هناك شراكة مع شركة (توتال) الفرنسية لاستغلال ما يعادل 600 مليون قدم مكعب من الغاز خلال 5 سنوات".

وبحسب بيانات "غلوبال داتا"، فإنّ "الدول المنتجة للنفط تستطيع توفير موارد إضافية قدرها 82 مليار دولار سنوياً، إذا ما استغلّت الغاز المحترق في الهواء خلال عملية استخراج النفط الذي يُطلق عليه الغاز المصاحب".

وتُعتبر روسيا والعراق وإيران والولايات المتحدة والجزائر وفنزويلا ونيجيريا، أكثر سبعة بلدان تحرق الغاز على مدى تسع سنوات متتالية، منذ إطلاق أول قمر صناعي، عام 2012، لتتبع عمليات حرق الغاز، وفق بيانات البنك الدولي، وتُنتج هذه البلدان 40% من النفط العالمي سنوياً، لكنها تمثل نحو ثلثي عمليات حرق الغاز المصاحب على مستوى العالم.

  • "منتدى قطر الاقتصادي 2023"

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الثلاثاء الفائت، منتدى قطر الاقتصادي 2023"، الذي تنعقد نسخته الثالثة في الدوحة تحت شعار "قصة جديدة للنمو العالمي".

وبحسب رئيس اللجنة العليا الدائمة المنظمة للمنتدى والرئيس التنفيذي للمدينة الإعلامية، علي بن عبد الله آل ثاني، فإنه سيجري توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية بين أطراف محلية وجهات دولية.

ويواصل المنتدى فعالياته على مدى ثلاثة أيام ويسلّط الضوء على أحدث التوجهات في مجالات التمويل والطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا، ودورها في دفع عجلة النمو المستقبلي، وذلك عبر سلسلة من المقابلات والجلسات النقاشية والورش التفاعلية.