icon
التغطية الحية

العراق يكشف عن كلفة مشروع خط النفط مع الأردن.. كم يبلغ؟

2022.01.20 | 12:03 دمشق

d9fab399-115c-4e6e-8f19-fd13eb5f58fe.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، عن الكلفة المتوقعة لمشروع إنشاء أنبوب بطول 1600 كيلومتر بين العراق والأردن بهدف زيادة الصادرات النفطية إليها.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على حسابها الرسمي بموقع "فيسبوك" إن "المشروع تبلغ كلفته التقديرية 9 مليارات دولار ويهدف إلى إضافة منفذ تصديري جديد للصادرات النفطية، بطاقة مليون برميل في اليوم، في مقابل زيادة الصادرات النفطية من المنفذ الجنوبي إلى أكثر من 3-6 ملايين برميل في اليوم، وبحسب متطلبات السوق النفطية العالمية مستقبلاً".

وأردفت أن المشروع هو مشروع استثماري واقتصادي واستراتيجي وتنموي يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار والمنطقة، وبما يخدم المصالح المشتركة، ويؤدي إلى مزيد من الاستقرار وتطوير العلاقات في جميع المجالات.

ولفتت إلى أن المشروع يؤمن النفط الخام للمصافي المحلية في المنطقة الوسطى وغرب العراق، فضلاً عن تعزيز القدرات التصديرية من المنفذ الشمالي وميناء العقبة، ومنه إلى أسواق أوروبا وأفريقيا.

وأكدت أن المشروع ما زال قيد الدراسة والتحليل، ولم تتم إحالته إلى شركة أو ائتلاف ما، مشيرة إلى "وجود الكثير من التصريحات والكتابات غير الدقيقة التي صدرت خلال الفترة الأخيرة بشأن المشروع".