icon
التغطية الحية

بينها "سحق الحيتان".. رامي مخلوف يقدم مقترحات لتحسين القوة الشرائية للسوريين

2023.01.17 | 14:45 دمشق

رجل الأعمال السوري وابن خال رئيس النظام بشار الأسد رامي مخلوف (إنترنت)
رجل الأعمال السوري وابن خال رئيس النظام بشار الأسد رامي مخلوف (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدّم رجل الأعمال السوري وابن خال رئيس النظام بشار الأسد رامي مخلوف، عدة مقترحات تهدف لتحسين القوة الشرائية للمواطنين السوريين حسب زعمه.

وقال مخلوف بمنشور على حسابه في فيس بوك: "في ظل هذه الأوضاع المعيشية الصعبة أحببت أن أقدم مقترحا يمكن أن يحسن القوة الشرائية للمواطن وأتمنى أن تأخذه الجهات المعنية بجدية".

واقترح أن ينشئ المصرف المركزي قسم خاصاً مع صلاحيات كبيرة لشراء القطع الأجنبي من المواطنين وبسعر أفضل من المتداول لتحفيز أصحاب المدخرات المحليين والمغتربين لتحويل أموالهم حصراً عن طريق المركزي بشكل رسمي، وبالتالي يبدأ المركزي ببناء مخزونه من القطع الأجنبي بشكل تدريجي وإعادة ضخه في الأسواق للتجار والصناعيين.

مقترحات رامي مخلوف في فيس بوك
مقترحات رامي مخلوف في فيس بوك

أما الاقتراح الثاني فكان "تحفيز ما تبقى من الزراعيين والصناعيين من خلال دعمهم بالطاقة ومستلزمات الإنتاج وإعطائهم بعض التسهيلات والإعفاءات لتمكينهم من تصدير بضائعهم وإعادة القطع الأجنبي وبيعه في السوق المحلية بأسعار جيدة وصولاً إلى ربط الاستيراد والتصدير الذي يؤدي بدوره إلى توازن اقتصادي يؤثر بشكل مباشر على استقرار الأسعار وارتفاع القوة الشرائية للمواطن".

سحق حيتان الحرب

وطالب بإتباع الخطوتين السابقتين بما سماه "سحق حيتان الحرب من قبل الجهات المختصة ومنعهم من تسريب بضائعهم غير الشرعية إلى البلاد والتي بدورها تربك الأسواق وتضرب العملة المحلية وتفقد الدولة توازن سعر الصرف وتضيع رسوما وضرائب كبيرة على الخزينة".

وختم بالقول إن "هذه الأيام مهمة والخطأ فيها مختلف عما قبلها فإلى حين قدوم الفرج الكبير والذي بات قريباً جداً بإذن الله يجب البدء ببعض البرامج التي تحد من التدهور المعيشي وتعطي بعض النتائج التي تحسن الوضع الحالي".