icon
التغطية الحية

بيدرسن: هناك غياب لمسار سياسي ذي معنى في سوريا

2023.10.06 | 08:49 دمشق

غير بيدرسن المبعوث الأممي إلى سوريا
غير بيدرسن المبعوث الأممي إلى سوريا
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن إن "المشاهد المروعة التي حصلت يوم الخميس في سوريا تظهر أن الوضع الراهن في البلد الذي مزقته الحرب غير قابل للاستمرار، محذّراً من أن الوضع الأمني قد يزداد سوءاً.

وأضاف بيدرسن في بيان صدر في جنيف بوقت متأخر أمس الخميس، "أشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في سوريا اليوم"، بحسب وكالة "أ ف ب".

وأضاف "أشعر بأسف شديد للخسائر في الأرواح من جميع الأطراف. وأناشد جميع الأطراف بشكل عاجل ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

مشاهد مروعة

وتابع المبعوث الأممي "إن المشاهد المروعة اليوم تذكّر بالحاجة إلى وقف تصعيد العنف فوراً، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار على الصعيد الوطني واتباع مقاربة تعاونية لمواجهة الجماعات الإرهابية المدرجة في لائحة مجلس الأمن".

وشدد بيدرسن على "وجوب احترام جميع الأطراف التزاماتهم بموجب القانون الدولي وضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية".

وأردف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا أن "تطورات اليوم تسلط الضوء بشكل أكبر على أن الوضع الراهن في سوريا غير قابل للاستمرار، وأنه في غياب مسار سياسي ذي معنى... أخشى من أننا لن نرى سوى مزيد من التدهور، ولا سيما في الوضع الأمني".

وكان يوم الخميس دامياً بشكل كبير في سوريا، إذ قصفت قوات النظام السوري مناطق شمال غربي سوريا بالمدافع وراجمات الصواريخ ما أدى إلى مقتل 14 مدنياً وإصابة 64 بينهم أطفال ونساء.

وقبل ذلك ضرب انفجار مجهول المصدر حفل تخريج ضباط من الكلية الحربية في مدينة حمص، قتل على إثره 80 شخصاً وأصيب 240 آخرون بجروح، كحصيلة أولية.