icon
التغطية الحية

بيدرسن: ليس هناك أفكار جادة حالياً بشأن سوريا ومشكلة غزة تتسرب إليها

2023.12.10 | 14:24 دمشق

منتدى الدوحة ـ خاص
منتدى الدوحة ـ خاص
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

قال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، إنه لا توجد حاليا أفكار جادة قائمة بخصوص الملف السوري، لافتا إلى أن "مشكلة غزة تتسرب إلى سوريا".

وأضاف خلال أعمال "منتدى الدوحة" في قطر، الأحد، "هناك نقص كبير بالمساعدات ما يؤثر على الحياة المعيشية.. يجب على الجميع التوقف والمراجعة بما يخص الأزمة.. من الصعب العمل على الأرض في سوريا وفي حال لم نضمن التهدئة والبدء بالعمل وفق مبدأ خطوة بخطوة سنخاطر بكارثة كبرى في سوريا".

وأشار المبعوث الأممي إلى أن "مشكلة غزة تتسرب إلى سوريا والأكسجين ينقص من مساحة الهدوء في الشرق الأوسط".

وتابع "ما يقلقنا الآن هو العدول عن التوافق بأي وقت في سوريا.. يجب الحفاظ على العملية السياسية.. السوريون يريدون المشاركة في جميع الملفات واتخاذ القرارات بالعملية السياسية".

"خطوة مقابل خطوة" وجمود الملف السوري

العام الماضي، دعا بيدرسن، الأطراف المعنية بالملف السوري لإجراء "مناقشات دبلوماسية جادة لبناء الثقة بين السوريين وأصحاب المصلحة الآخرين"، وفق مبدأ خطوة بخطوة وضمن إطار القرار 2254

ولاحقا تبنت الأردن "مبدأ بدرسن"، واقترحت جدولا يتضمن المجالات التي سيتم العمل عليها على مبدأ "خطوة مقابل خطوة"  وقُسّمت المجالات إلى أربعة جوانب، هي: الجانب الإنساني، تطبيق القرار الأممي 2254، محاربة الإرهاب، انسحاب قوات الدول الأجنبية من سوريا.

وبحسب المقترح الأردني فإن "دمشق تطلب رسمياً من إيران والجماعات الموالية لها مغادرة سوريا، وعودة عدد القوات الروسية في سوريا إلى ما كان عليه قبل العام 2011، وإعلان وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ووقف جميع العمليات العسكرية بما في ذلك القصف الجوي والغارات".

وفي مقابل ذلك، يُقدم المجتمع الدولي عروضاً في تسهيل الاتفاق بين "قوات سوريا الديمقراطية" وحكومة النظام، بشأن الوضع الأمني في شمال شرقي سوريا، مما يمهد الطريق أمام انسحاب أميركي من المنطقة، بما في ذلك قاعدة التنف.

كما يقدّم المجتمع الدولي التنسيق بين جيش النظام والأجهزة العسكرية والأمنية لدول الجوار لضمان أمن الحدود مع سوريا، ووقف جميع الأنشطة الجوية العسكرية الأجنبية فوق الأراضي السورية، بما في ذلك من قبل إسرائيل و"التحالف الدولي".