icon
التغطية الحية

بيدرسن في دمشق اليوم واجتماع وزراء خارجية "أستانا" لم يؤكد بعد

2021.12.11 | 06:21 دمشق

astana_sbwtnyk.gif
ذكر إعلام النظام أن بيدرسون يصل دمشق السبت ويلتقي فيصل المقداد الأحد - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أيبك صمادياروف، إن "الاجتماع المعلن لوزراء خارجية الدول الضامنة لصيغة "أستانا" حول سوريا في نور سلطان لم يتم الترتيب له بعد".

وأكد صمادياروف أن اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) لم يتم تأكيده بعد، مشيراً إلى أن الجولة المقبلة من المحادثات السورية ستنعقد كما أعلن سابقاً في 21 و 22 كانون الأول الجاري، برعاية الدول الضامنة على مستوى نوّاب وزراء الخارجية.

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكازاخستاني، مختار تلوبيردي، صرح في 10 تشرين الثاني الماضي للصحفيين بأن وزارة الخارجية الكازاخستانية تدرس إمكانية عقد اجتماع لوزراء خارجية صيغة "أستانا" في إطار المفاوضات المقبلة بشأن سوريا في نور سلطان.

وأول أمس الخميس، قالت وزارة خارجية كازاخستان، في بيان لها، إن المحادثات ستُعقد برعاية الدول الضامنة، وسيشارك فيها وفد من نظام الأسد والمعارضة السوريّة، كما سيحضرها أيضاً وفد أممي خاص، ومراقبون من لبنان والأردن والعراق.

وأكد البيان أنّ محادثات "أستانا 17" ستُناقش بشكل رئيسي، أعمال اللجنة الدستورية السورية في جنيف، مشيراً إلى أن "هذا التركيز يأتي بهدف إكساب زخم لأعمال اللجنة".

كذلك ستناقش المحادثات مستجدات الأوضاع على الساحة السورية بشكل عام، ومهام الحفاظ على الهدوء في مناطق "خفض التصعيد"، وستشهد لقاءات ثنائية بين الأطراف.

واختتمت محادثات الجولة 16 من مسار "أستانا" في 8 تموز الماضي، والتي استمرت يومين بمشاركة الدول الضامنة، وناقشت، مثل سابقاتها، آلية إيصال المساعدة الدولية واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، ولكن من دون تحقيق أي تقدّم ملموس.

 

بيدرسن في دمشق اليوم

في غضون ذلك، أعلنت وسائل إعلام النظام أن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، يصل اليوم السبت إلى دمشق.

وقالت صحيفة "الوطن" المحلية إن بيدرسن سيصل السبت إلى دمشق، ويلتقي الأحد وزير الخارجية في حكومة النظام، فيصل المقداد.

وكان بيدرسن أجّل زيارته إلى دمشق، التي كانت مقررة في 30 تشرين الثاني الماضي، من جراء تفشي المتحور الجديد لفيروس "كورونا".

يشار إلى أن المبعوث الدولي زار دمشق في 11 أيلول الماضي، وذلك قبل انطلاق الجولة السادسة من اجتماعات "اللجنة الدستورية"، وتباحث حينئذ مع المقداد حول ضرورة التزام كل الدول بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة في إطار علاقاتها الدولية.

وانتهت جلسات الجولة السادسة من اجتماعات "اللجنة الدستورية السورية"، في 18 من تشرين الأول الماضي، من دون التوصل إلى اتفاق، ووصف بيدرسن المحادثات بأنها كانت "خيبة أمل كبرى".