بيان "أستانا 12" يدين اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان

تاريخ النشر: 26.04.2019 | 17:04 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

أدان بيان محادثات أستانا 12، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتل، وأكد على ضرورة مواصلة المفاوضات بشأن اللجنة الدستورية.

وشدد البيان الذي تلاه نائب وزير الخارجية الكازاخي مختار تليوبيردي اليوم، على التزام الأطراف بوحدة الأراضي السورية واستقلالها وسيادتها، مؤكدا على ضرورة احترام العالم لهذه المبادئ.

وأعرب البيان عن رفضه للأجندات الانفصالية التي تستهدف الأمن القومي للدول المجاورة لسوريا، مبينا أن الدول الضامنة ستواصل استشاراتها حيال الأوضاع شمال شرقي سوريا.

وأوضح أن الأطراف بحثوا بشكل مفصل الأوضاع في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب "ورحبوا بالخطوات المتخذة لتنفيذ مذكرة سوتشي وأكدوا عزمهم تنفيذ اتفاقات إعادة الاستقرار في إدلب، بما في ذلك تسيير الدوريات المنسقة والأداء الفعال لمركز التنسيق الإيراني الروسي التركي المشترك. كما أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء محاولات "هيئة تحرير الشام" زيادة سيطرتها على المنطقة ".

وأضاف البيان أن الأطراف اتفقت على عقد اجتماعات استشارية في مدينة جنيف السويسرية، لتسريع أعمال تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا.

كما أكد البيان أن الدول الضامنة بحثت إمكانية إضافة دول مراقبة جديدة لمباحثات أستانا حول سوريا، مبينا أن الأطراف اتفقت في هذا الإطار على دعوة العراق ولبنان (إلى جانب الأردن والأمم المتحدة).

وفي الختام، أكد البيان أن الاجتماع المقبل لمباحثات أستانا سيعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان في تموز المقبل.

يشار إلى أن أعمال الاجتماع الـ 12 لمباحثات أستانا انطلقت أمس الخميس في العاصمة الكازاخية، واختتمت اليوم.

 

مقالات مقترحة
النظام يستعد لإطلاق منصة إلكترونية للتسجيل على لقاح كورونا
رغم تفشي الوباء.. نظام الأسد يعيد فتح الدوائر الحكومية
حكومة النظام: انتشار كورونا في سوريا يتصاعد والوضع أكثر من خطير