icon
التغطية الحية

بوضح النهار.. فيديو يوثق تهريب قوات النظام للوقود بين سوريا ولبنان

2024.02.25 | 08:05 دمشق

آخر تحديث: 25.02.2024 | 09:37 دمشق

1
معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تداولت صفحات إخبارية محلية مقطعاً مصوراً في منطقة جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية، يوثق تهريب عناصر من قوات النظام عبوات وقود ومواد غذائية بين البلدين.

ونشرت شبكة "السويداء 24" لقطات فيديو تظهر تجمعات لعناصر من قوات النظام السوري منطقة جديدة يابوس الحدودية، يركبون دراجات نارية وسيارات، وبجانبهم عبوات وقود وأسطوانات غاز بالإضافة إلى قارورات زيت، يجري تهريبها بين لبنان وسوريا.

ولا يعد التهريب جديداً في هذه المنطقة الحدودية، نتيجة التفاوت بأسعار الزيت والغاز والدخان وكثير من المواد الأخرى بين البلدين، ولضعف الرقابة على الحدود من الجانبين، لكن اللافت هو انخراط عناصر قوات النظام بعمليات التهريب هذه بشكل علني وهم يرتدون لباسهم الرسمي، كما توضح هذه المشاهد.

حركة تهريب نشطة

وتنشط عمليات التهريب من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق سيطرة النظام في سوريا بشكل شبه يومي. وكان المجلس الأعلى للدفاع في لبنان أكد أن 124 معبراً غير رسمي تمر خلالها عمليات تهريب واسعة بين البلدين، ويواجه "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن هذا الملف من خلال تحالفها مع النظام.

وبين حين وآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب، ويصادر آليات وشاحنات تستخدم للغاية ذاتها.

نشاط النظام السوري و"حزب الله" في تهريب المخدرات

وإلى جانب ذلك يُعتبر النظام السوري -مع حليفه "حزب الله" اللبناني- من أبرز مصدري الكبتاغون في المنطقة والعالم، وتمتد من مناطق سيطرته شبكة تصل إلى لبنان والعراق وتركيا ودول الخليج، وتمر بدول إفريقية وأوروبية.

وباتت سوريا أكبر دولة مخدرات في العالم، حيث تبين بأن مادة الأمفيتامين التي تُعرف باسم الكبتاغون، شريان الحياة الاقتصادي وأكبر منتَج تصديري، يكسب أكثر من 90 في المئة من العملة الأجنبية للنظام السوري.

وبعد انتقادات من دول خليجية شنت السلطات اللبنانية حملة لإحباط عمليات تهريب المخدرات خلال الأشهر الماضية.