icon
التغطية الحية

بوتين "يهنئ" الأسد ويؤكد مواصلة دعم نظامه

2021.05.28 | 20:22 دمشق

untitled-2-2.jpeg
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أرسل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برقية "تهنئة" لرئيس النظام بشار الأسد، وذلك بعد الإعلان عن فوز الأخير بولاية رئاسية رابعة.

وجاء في بيان صادر عن الكرملين، اليوم الجمعة: "بعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برقية تهنئة إلى بشار الأسد، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية العربية السورية".

وأضاف البيان أن بوتين أكد في البرقية اعتزامه مواصلة تقديم الدعم الشامل لنظام الأسد "في محاربة قوى الإرهاب والتطرف، وكذلك في دفع عملية التسوية السياسية وإعادة إعمار البلاد بعد انتهاء الصراع"، على حد تعبيره.

واعتبر بوتين في برقيته للأسد، أن "نتائج التصويت أكدت على سلطتك السياسية العليا، ثقة إخوانك المواطنين في المسار تحت قيادتكم لتثبيت الوضع في سوريا في أسرع وقت ممكن وتعزيز مؤسسات الدولة فيها".

وأعلن رئيس مجلس الشعب التابع للنظام حمودة صباغ، مساء الخميس، فوز بشار الأسد بمنصب "رئيس الجمهورية العربية السورية" بعد حصوله على نسبة 95.1 في المئة من عدد أصوات الناخبين، و13 مليوناً و540 ألفاً و860 صوتاً.

وفي حين كانت النسبة ضمن توقعات السوريين والمجتمع الدولي، إلا أن اللافت كان هذه المرة أعداد الناخبين الذين لديهم الحق في التصويت (18 مليوناً و107 آلاف و109) وعدد الذين شاركوا في الانتخابات (14 مليوناً و239 ألفاً و140).

من جانبه، نفى تقرير مشترك بين مركز "جسور للدراسات" و"منصة إنفورماجين لجمع وتحليل البيانات"، صحة الأعداد المُعلن عنها والتي شاركت في الانتخابات، فحسب الإحصائيات، من يحق لهم الانتخاب في مناطق النظام ممن تجاوزا 18 عاماً، بلغ نحو 6 ملايين شخص في النواحي التي شاركت في الانتخابات، مقابل قرابة 5 ملايين و150 ألفاً في النواحي التي قاطعتها.

وأشار التقرير إلى أن نظام الأسد لم يتمكن من فتح مراكز انتخابية بنحو 70 ناحية في سوريا من أصل 270، إضافة إلى أن النظام قد وضع صناديق للاقتراع في 46 ناحية أخرى بتسع محافظات سورية، ولكن هذه النواحي قاطعت الانتخابات.

وبحسب التقرير، فقد وصلت نسبة النواحي التي لم تشهد انتخابات إلى 42 % من مجمل النواحي في سوريا.

وتنفي الأرقام والإحصائيات السابقة صحة البيانات التي تحدث عنها نظام الأسد، يوم أمس الخميس، عقب إعلان رئيس برلمانه، حمودة الصباغ، عن فوز بشار الأسد بولاية رئاسية رابعة.