icon
التغطية الحية

بوتين ورئيسي يبحثان تنسيق جهود التسوية في سوريا

2021.11.17 | 06:16 دمشق

611d243b4c59b7101e739347.jpeg
اعتبرت روسيا أن جهودها المنسقة مع إيران ساعدت في الحفاظ على الدولة السورية - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام روسية إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، عدداً من القضايا الدولية، على رأسها مستجدات الأوضاع في سوريا وأفغانستان وقره باغ والاتفاق النووي.

وقال بيان صادر عن "الكرملين" إن الرئيسين اتفقا على مواصلة تنسيق الجهود تجاه التسوية السورية، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف البيان أن "الجهود الروسية الإيرانية المنسقة ساعدت في الحفاظ على الدولة السورية، والقضاء على عش كبير من الإرهاب الدولي"، في حين أعرب الجانبان عن التزامهما بمزيد من التنسيق بشأن التسوية السورية، بما في ذلك تنسيق اتفاق "أستانا".

وناقش الجانبان الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني. وقال الكرملين، في بيانه، إن "روسيا وإيران تؤيدان التنفيذ الكامل في الإطار المتفق عليه في البداية"، مشيراً إلى أن بوتين أعرب عن تمنيه في أن تكون المحادثات في فيينا نهاية تشرين الثاني الجاري "بناءة".

كما ناقش الرئيسان التعاون الثنائي للقضايا الحالية المدرَجة على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك أفغانستان وقرة باغ والاتفاق النووي، بالإضافة للاتفاق على تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة واسعة النطاق ومكافحة فيروس "كورونا".

من جهتها، قالت الرئاسة الإيرانية، في بيان لها، إن رئيسي أكد أن "استمرار وجود الأجانب في سوريا هو أمر معارض لمطلب وإرادة سوريا حكومة وشعباً"، معتبراً أن هذا الوجود "يزعزع الأمن والاستقرار فيها".