icon
التغطية الحية

بمشاركة ناجين من سجون الأسد.. ندوة افتراضية عن المعتقلين في سوريا

2022.09.28 | 17:44 دمشق

صورة تعبيرية عن الاعتقال في سجون النظام السوري - الشبكة السورية لحقوق الإنسان
صورة تعبيرية عن الاعتقال في سجون النظام السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مجموعة ميثاق الحقيقة والعدالة وروابط عائلات المختطفين وضحايا الاعتقال القسري عن تنظيم ندوة بعنوان "الآلية الدولية لكشف المصير في سوريا ودور العائلات"، لمناقشة الآلية الدولية للكشف عن مصير المعتقلين في سجون النظام السوري.

وستقام الندوة يوم الجمعة المقبل، وستبث الفعالية على منصة مسار في صفحتها في (فيس بوك) حيث يمكن طرح الأسئلة بشكل مباشر.

وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على تقرير لجنة التحقيق في الأمم المتحدة الخاصة بسوريا الذي صدر بتاريخ 30 آب الماضي، والذي يوصي بإنشاء مؤسسة دولية جديدة تعنى بقضية المفقودين في سوريا مع التأكيد على المشاركة الفعالة للضحايا والناجين وأسرهم بهيكليتها.

وبناء على ذلك سيناقش المتحدثون ضرورة وأهمية تشكيل الآلية كخطوة لمعالجة أزمة المفقودين في سوريا. كما ستناقش الندوة الدور الذي ستقوم به العائلات والناجين من الاعتقال ضمن هذه الآلية.

وسيشارك في الجلسة ناجون من سجون النظام، وروابط وجمعيات تمثل عائلات ضحايا الاعتقال والاختفاء القسري والناجين منها، وسيسير الجلسة أحمد حلمي ناشط سلمي وناجٍ من الاختفاء القسري.

أكبر عدد من المحتجزين والمختطفين المفقودين في العالم

وفي وقت سابق، قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إن سوريا "هي أحد السياقات التي تضم أكبر عدد من المحتجزين والمختطفين والمفقودين في العالم".

وأكد بيدرسن أن ملف المعتقلين والمفقودين "يظل إحدى أولوياتي الرئيسية، استناداً إلى أسس إنسانية بحتة، وأيضاً لأن أي محاولة جادة لبناء الثقة بين السوريين يجب أن تتضمن خطوات جادة إلى الأمام بشأن هذه القضية".

111 ألف سوري مختف قسرياً

ووفق تقرير "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" العاشر عن الاختفاء القسري في سوريا، فإن نحو 111 ألف سوري مختفٍ قسرياً منذ آذار من العام 2011 حتى آب الجاري، غالبيتهم العظمى لدى النظام السوري، مشيرة إلى أن ذلك "جريمة ضد الإنسانية".

وأشار التقرير إلى أن ظاهرة الاختفاء القسري في سوريا ترتبط بظاهرة الاعتقال التعسفي بشكل عضوي، وأن معظم المعتقلين تعسفياً يصبحون مختفين قسرياً.