icon
التغطية الحية

بلينكن: حشد روسيا العسكري قرب أوكرانيا تحدٍ كبير للاستقرار في أوروبا

2022.01.06 | 06:50 دمشق

thumbs_b_c_00359e6ec9a13c5d6b79da5d67b4757d.jpg
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، على أن الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا يمثل "تحديا ملحا للسلام والاستقرار في أوروبا".

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه وزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو لعقد اجتماع استثنائي يوم الجمعة القادم لمناقشة التعزيزات العسكرية الروسية وأمن أوروبا، بحسب وكالة أسوشييتد برس الأميركية.

وقال بلينكن اليوم في لقاء مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، في مبنى الخارجية الأميركية، إنه لن يكون هناك تقدم مع روسيا طالما استمرت في حمل "بندقية موجهة إلى رأس أوكرانيا".

وأضاف أن واشنطن ما تزال "ملتزمة تمامًا" بمتابعة حل دبلوماسي إلى جانب حلفائها الأوروبيين، مستدركا بالقول إن نجاح المحادثات مع روسيا يتطلب وقف التصعيد من الكرملين.

وتابع للصحفيين "إذا كان الروس سيُظهرون تقدما حقيقيا، فسيتطلب ذلك وقف التصعيد. من الصعب جدا إحراز تقدم فعلي في جو من التصعيد والتهديد".

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا  في حال "شنها هجوما" على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا.

وفي 26 من الشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية انتهاء المناورات العسكرية قرب الحدود مع أوكرانيا وعودة أكثر من 10 آلاف عسكري إلى ثكناتهم.