icon
التغطية الحية

أوكرانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لمنع تصرفات روسيا العدوانية

2021.11.14 | 19:58 دمشق

2021-11-11t135355z_1713000889_rc2dsq9x31po_rtrmadp_3_europe-migrants-belarus-ukraine.jpg
جنود أوكرانيون على الحدود مع بيلاروسيا، 11 تشرين الثاني 2021 ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات سياسية وتدابير أخرى لمنع تصرفات روسيا العدوانية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بحسب بيان للخارجية الأوكرانية، الأحد.

وقدم كوليبا معلومات لبوريل حول الوضع في منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم والمناطق الحدودية لأوكرانيا. بدوره أكد بوريل على دعم الاتحاد الأوروبي لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وأشار كوليبا إلى موقف موسكو "غير البناء" تجاه محادثات رباعية نورماندي المعنية ببحث سبل حل الأزمة شرقي أوكرانيا، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات سياسية وتدابير أخرى لمنع تصرفات روسيا العدوانية.

يذكر أن قمة رباعية عقدت بين روسيا، وأوكرانيا، وألمانيا، وفرنسا في حزيران 2014 خلال احتفالات الذكرى السبعين لعملية إنزال الحلفاء في النورماندي بفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية، وعرفت حينذاك بـ"رباعية النورماندي".وفي العام نفسه أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا الاستقلال في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانية.

يأتي ذلك وسط قلق غربي من حشود روسية في شبه جزيرة القرم وتقارير من وسائل إعلام غربية تتحدث عن وجود نوايا لدى موسكو لغزو أوكرانيا، وهو ما نفته روسيا.