icon
التغطية الحية

بلينكن: استهداف أوكرانيا للكرملين غير مؤكّد ورواية روسيا فيها شك

2023.05.03 | 19:36 دمشق

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تركيا
وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الأربعاء، إنّ استهداف أوكرانيا للكرملين غير مؤكّد، مشيراً إلى أنّ الرواية الروسيّة التي تتهم كييف "فيها شك".

وأوضح "بلينكن" أنّ "واشنطن تأخذ كل ما يصدر عن الكرملين بقدر كبير من الشك"، مردفاً: "سننتظر ظهور الحقائق قبل التعليق على الرواية الروسية التي لا يمكننا تأكيدها"، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف أنّه يعود لأوكرانيا القرار بشأن كيفية الدفاع عن نفسها واستعادة أراضيها وسيادتها، مشيراً إلى أنّ "روسيا فشلت استراتيجياً بالفعل، وأثق بقدرة كييف على النجاح في استعادة جزء أكبر من أراضيها".

ونقلت "رويترز" عن مسؤول أميركي أيضاً أنّ "الولايات المتحدة تحاول التحقق بشأن اتهام موسكو لأوكرانيا في محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بطائرات مسيّرة".

"الهجوم مخطّط له من قبل موسكو!"

من جانبها، قالت سكرتيرة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوكراني، إنّ "الهجوم على الكرملين مخطّط له من قبل موسكو لتبرير تكثيف هجماتها على أوكرانيا".

وأضافت السكرتيرة الأوكرانية أنّ "الهجوم على الكرملين في غير صالح أوكرانيا"، مشيرةً في الوقتِ عينه إلى أنّ بلادها "تحضّر لهجمات عكسية على الجيش الروسي".

وكانت إدارة الرئاسة الروسيّة أفادت عبر بيانٍ، في وقتٍ سابق اليوم، بأنّ أوكرانيا نفّذت هجوماً بطائرات مسيّرة استهدفت الكرملين، مشيرةً إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لم يُصب بأذى"، في حين نفت كييف ذلك قائلةً: "الهجوم على الكرملين لا يحقق لنا شيئاً ولا يغيّر الموقف في أرض المعركة".