icon
التغطية الحية

بعد 16 عاماً.. هل يعانق ميسي الذهب مجدداً في أولمبياد باريس 2024؟

2023.10.26 | 14:40 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 14:40 دمشق

بعد 16 عاماً.. هل يعانق ميسي الذهب مجدداً في أولمبياد باريس 2024؟
بعد 16 عاماً.. هل يعانق ميسي الذهب مجدداً في أولمبياد باريس 2024؟
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

طالب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، بمشاركة ليونيل ميسي (36 عاماً) مع منتخب الأرجنتين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، المقررة في باريس العام المقبل 2024، بحسب تصريحات أدلى بها الأربعاء 25 من أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال باخ: "من الرائع أن يكون ميسي معنا، الأولمبياد تمثّل طموحاً لعديد النجوم مثل كيليان مبابي.. بالنسبة إلى ميسي ستكون فرصة لأن يكتب التاريخ من جديد، ويصبح اللاعب الوحيد الذي حصد ذهبيتين بالأولمبياد، إضافة إلى كأس العالم".

ميسي كان قد حصد ذهبية دورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008 مع المنتخب الأولمبي الأرجنتيني، ويعتقد باخ أن فوز اللاعب بذهبية أولمبية أخرى في باريس، بجانب كأس مونديال قطر 2022، سيجعله يحقق رقمًا فريدًا غير مسبوق في تاريخ كرة القدم.

وأضاف باخ: "في حال لعب ميسي، ستحظى الأرجنتين بفرصة كبرى للفوز بالذهب، سيكون أمراً رائعاً لكرة القدم والأولمبياد".

شاهد.. من مشاركة ميسي في أولمبياد 2008

ماسكيرانو يطالب بضم ميسي لأولمبياد 2024

قبل باخ، اعترف مدرب المنتخب الأرجنتيني الأولمبي، خافيير ماسكيرانو، في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي برغبته في استدعاء ميسي لخوض أولمبياد باريس مع (ألبي سيلسيتي)، إضافة إلى زميله المخضرم وجناح فريق بنفيكا البرتغالي الحالي، أنخيل دي ماريا.

وقال ماسكيرانو الذي زامل ميسي 8 مواسم متتالية بين 2010 و2018 في فريق برشلونة: "سيكون من الشرف أن يلعب معنا بطلان للعالم، هناك بعض اللاعبين الذين يمتلكون القوة لفعل ما يخططون له، ميسي ودي ماريا من هذا النوع".

قاد ميسي ودي ماريا المنتخب الأرجنتيني لحصد الذهب في أولمبياد 2008، لاسيما ميسي الذي سجّل هدفين، وقدّم 3 تمريرات حاسمة، ليسهم بوضوح في تحقيق الميدالية الذهبية الثانية تواليًا للأرجنتين، والثانية أيضًا في تاريخها بالأولمبياد.

ماذا قال ميسي عن الأولمبياد؟

في مقابلة مع مجلة سكواير (Esquire) الأمريكية عام 2017، قال ميسي: "الفوز بالذهب في أولمبياد 2008، شيء أقدّره كثيراً، لأنها منافسات قد تلعبها مرة واحدة في حياتك، ويشارك فيها عديد الرياضيين من الألعاب المختلفة".

في الحقيقة كان الفوز بالذهب في أولمبياد 2008 بمثابة طوق نجاة لميسي في ذلك الوقت، بعد أن خسر نهائي كأس كوبا أميركا 2007 أمام البرازيل، ثم خسارة لقب الدوري الإسباني موسم 2007-2008 بمرارة أمام ريال مدريد.

ما نظام تصفيات أميركا الجنوبية الأولمبية؟

سيتعيّن أولاً على المنتخب الأرجنتيني التأهل إلى أولمبياد باريس 2024، عبر تصفيات أميركا الجنوبية، حيث تم تقسيم منتخبات القارة العشر إلى مجموعتين، كل مجموعة تضم 5 منتخبات، يتأهل بطل كل مجموعة للمنافسات.

ووقعت الأرجنتين في المجموعة الثانية إلى جانب أوروغواي وباراغواي وتشيلي وبيرو، في حين جاء المنتخب البرازيلي على رأس المجموعة الأولى من التصفيات، ومعه منتخبات فنزويلا والإكوادور وكولومبيا وبوليفيا.

سيتأهل منتخبان فقط من قارة أميركا الجنوبية إلى منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، ومن المنتظر أن تبدأ التصفيات المُجمّعة في دولة فنزويلا، بين 20 من يناير/ كانون الثاني و11 من فبراير/ شباط المقبلين. 

المصدر: winwin