icon
التغطية الحية

بعد يوم من إصلاحه.. غارة إسرائيلية على مطار حلب تخرجه عن الخدمة مجدداً

2023.10.25 | 14:12 دمشق

آخر تحديث: 25.10.2023 | 16:46 دمشق

مطار حلب الدولي
بعد يوم من إصلاحه.. غارة إسرائيلية على مطار حلب تخرجه عن الخدمة مجدداً
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • طائرات إسرائيلية تشن هجوماً جوياً بالصواريخ على مدرج مطار حلب الدولي.
  • الهجوم أدى إلى أضرار مادية في مهبط المطار وخروجه عن الخدمة.
  • الهجوم استهدف الجهة الشرقية لمدرجات مطار حلب بصاروخين.
  • الغارة الرابعة على مطار حلب منذ بداية عملية "طوفان الأقصى".
  • الهجوم يأتي بعد يوم من إصلاح الأضرار الناجمة عن قصف سابق.

أفادت وسائل إعلام النظام أن طائرات إسرائيلية هاجمت مدرج مطار حلب الدولي بصاروخين، ما تسبب بخروج المطار عن الخدمة، بعد يوم من إصلاح أضرار قصف سابق.

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنه "في نحو الساعة 13:25 هذا اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي، ما أدى إلى حدوث أضرار مادية بمهبط المطار وخروجه عن الخدمة".

وذكرت مصادر محلية أن الغارة الإسرائيلية استهدفت الجهة الشرقية من مدرجات مطار حلب الدولي بصاروخين، ما تسبب بخروج المطار عن الخدمة مجدداً، دون وقوع أي خسائر بشرية.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن مصدر في مطار حلب قوله إن "صاروخاً إسرائيلياً استهدف المهبط الذي تم استهدافه في مرات سابقة، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة، ولا وجود لخسائر بشرية".

الاستهداف الرابع منذ بدء "طوفان الأقصى"

وهذه المرة الرابعة التي تستهدف فيها إسرائيل مطار حلب الدولي منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" في 7 من تشرين الأول الجاري، وردت عليها إسرائيل بشن حرب على قطاع غزة وإحكام حصاره.

والأحد الماضي، نفذت الطائرات الإسرائيلية غارات جوية متزامنة، استهدفت مطاري دمشق وحلب، أسفرت عن مقتل عاملين في المديرية العامة للأرصاد الجوية، التابعة لوزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، فضلاً عن خروج المطارين عن الخدمة.

وأمس الثلاثاء، كشفت مصادر مقربة من النظام السوري أن مطار حلب عاد إلى الخدمة الإثنين الماضي، وأن إصلاح الأضرار في مطار دمشق ما زال مستمراً، ذلك بعد أيام من قصفهما من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر موقع "أثر برس" المحلي أن العمل ما يزال مستمراً بوتيرة عالية لإصلاح وترميم الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي في مدرجات مطار دمشق الدولي، معلناً عن عودة مطار حلب الدولي للخدمة مع إعلام شركات الطيران ببرمجة رحلات عبر حلب.

غارات إسرائيلية على جنوب سوريا

وفجر اليوم الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته المقاتلة استهدفت بنية تحتية وقاذفات مورتر تابعة لجيش النظام السوري، مشيراً إلى أن الاستهداف جاء "رداً على صواريخ أطلقت أمس الثلاثاء من الأراضي السورية تجاه إسرائيل".

أعلن النظام السوري ارتفاع حصيلة القتلى من جرّاء الاستهداف إلى 18 قتيلاً وإصابة آخرين، مشيراً إلى أن "السبب وراء ارتفاع العدد هو تركّز القصف على بناء مخصص للنوم ومستودع ذخيرة".

وأفادت مصادر إعلامية سورية بأن الغارات التي شنتها الطائرات الإسرائيلية على ريف درعا استهدفت كتيبة الرادار بمحيط بلدة قرفا، واللواء 12 بمنطقة إزرع، كما طالت مستودعات للصواريخ والسلاح وراداراً للدفاعات الجوية في ريف درعا الشمالي، ما أدى إلى تدميرها.