icon
التغطية الحية

بعد وقف إطلاق النار.. "حماس" تطالب إسرائيل بتسليم جثمان خضر عدنان

2023.05.03 | 11:48 دمشق

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، جانب من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، 3 أيار/مايو 2023 (تعديل: تلفزيون سوريا)
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، جانب من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، 3 أيار/مايو 2023 (تعديل: تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية الجانب الإسرائيلي بتسليم جثمان الأسير خضر عدنان، الذي توفي في سجن الرملة الإسرائيلي إثر إضرابه عن الطعام لمدة 86 يوماً، الأمر الذي أدى إلى اندلاع جولة من التصعيد العسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال هنية، في بيان رسمي، اليوم الأربعاء، إن حركة حماس أبلغت الوسطاء في التوصل إلى وقف إطلاق النار بضرورة تسليم الأخيرة جثمان الأسير خضر عدنان إلى عائلته.

ولم يذكر بيان رئيس المكتب السياسي لحماس من هم الوسطاء الذين تدخلوا لوقف إطلاق النار، بعد جولة من التصعيد تبادل فيها الجانبان الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية القصف إثر وفاة خضر عدنان أحد القياديين من حركة "الجهاد الإسلامي" في سجون الاحتلال بعد إضرابه عن الطعام استمر 86 يوماً.

في حين ذكرت مصادر فلسطينية، اليوم الأربعاء، أن وساطة مصرية قطرية أممية أسفرت عن اتفاق وقف إطلاق النار، بحسب وكالة "رويترز".

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت، بعد منتصف ليل أمس الثلاثاء، عدة أهداف في قطاع غزة رداً على إطلاق الفصائل صواريخ من القطاع باتجاه المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة.

وأسفر القصف الإسرائيلي عن مقتل فلسطيني يبلغ من العمر 58 عاماً وإصابة 5 فلسطينيين آخرين، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

بحسب "رويترز"، دخل الاتفاق حيز التنفيذ الساعة الثالثة والنصف فجراً، بعد وساطة مصرية قطرية بالإضافة إلى الأمم المتحدة.

وذكر مصدران من الفصائل الفلسطينية، أن وقفاً "متبادلاً ومتزامناً" لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في الساعة 3:30 فجراً، بجهود وساطة من جانب مسؤولي مصر وقطر والأمم المتحدة.

يذكر أن صحيفة "يديعوت أحرونوت"، كشفت مساء أمس الثلاثاء، عن محاولة مصرية للتوسط لوقف إطلاق النار طرحت مقترحاً للإفراج عن جثمان خضر عدنان مقابل وقف إطلاق الفصائل الصواريخ باتجاه إسرائيل، لكن إسرائيل عارضت تسليم الجثمان.