icon
التغطية الحية

بعد لقائها مسؤولا إسرائيليا.. إيقاف وزيرة خارجية ليبيا عن العمل وإحالتها للتحقيق

2023.08.28 | 09:55 دمشق

آخر تحديث: 28.08.2023 | 10:57 دمشق

وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش
وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة يصدر قرارًا بإيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل وإحالتها للتحقيق.
  • القرار يأتي بعد لقاء المنقوش وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا.
  • تشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزيرة العدل حليمة البوسيفي للتحقيق مع المنقوش.
  • المنقوش تنفي عقد أي لقاءات مع ممثلين إسرائيليين وتصف اللقاء في إيطاليا بأنه غير رسمي ومن غير مباحثات أو اتفاقات.

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، مساء الأحد، قرارا يقضي بإيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا، وإحالتها للتحقيق، "بعد لقائها وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا الأسبوع الماضي".

جاء ذلك وفق نص القرار الذي أصدره الدبيبة، ونشرته منصة حكومتنا (تابعة للحكومة)، وذلك بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن الوزير كوهين التقى الأسبوع الماضي المنقوش في لقاء هو الأول من نوعه بين مسؤولين من البلدين.

وشكل الدبيبة لجنة تحقيق برئاسة وزيرة العدل حليمة البوسيفي، وعضوية وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوى بمجلس الوزراء (لم يسمه) للتحقيق الإداري مع المنقوش.

وكلف الدبيبة وزير الشباب فتح الله عبد اللطيف الزني، بتسيير العمل بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وفي السياق ذاته، أكدت وزارة ‏‎الخارجية الليبية "التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية". كما شددت على تمسكها بالقدس "عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه". ‏‎

الخارجية توضح

وأعلنت الخارجية الليبية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك "أن الوزيرة نجلاء المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع أي طرف ممثل للكيان الإسرائيلي وما زالت ثابتة على ذلك الموقف بشكل قاطع".

وأشارت الخارجية إلى أن "بيانات الإدانة والرفض للاستيطان الإسرائيلي (..)، هي تعبير واضح عن موقف ليبيا والوزيرة الثابت من القضية الفلسطينية".

ولفتت الخارجية إلى أن "ما حدث في روما هو لقاء عارض غير رسمي وغير مُعَدْ مسبقا، في أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

وأكدت أنه "لم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات، بل أكدت فيه الوزيرة ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكل واضح".

‏‎وجددت الخارجية الليبية "رفضها التام والمطلق للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وأكدت أن موقفها ثابت تجاه القضية الفلسطينية".