icon
التغطية الحية

بعد قصف مطاري دمشق وحلب.. الأمم المتحدة تعلق تسليم المساعدات الإنسانية إلى سوريا

2023.10.12 | 23:51 دمشق

المساعدات الإنسانية عبر مطار دمشق
تستخدم الأمم المتحدة مطاري دمشق وحلب لتنفيذ برامج إنسانية لسوريا - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الأمم المتحدة تُعلن تعليق المساعدات الإنسانية إلى سوريا بسبب الغارات الإسرائيلية.
  • المطارات في دمشق وحلب تم تعطيلها بسبب الهجوم الإسرائيلي، مما يؤدي إلى توقف تسليم المساعدات الإنسانية عبر الجو.
  • الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد على ضرورة عدم تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
  • يُجدد الدعوة لجميع الأطراف لاحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي وحماية المدنيين والبنية التحتية وفقًا للقانون الإنساني الدولي.

أعلنت الأمم المتحدة أنها "اضطرت إلى تعليق المساعدات الإنسانية إلى سوريا بسبب الغارات الإسرائيلة"، مؤكدة ضرورة "عدم تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن المنظمة الأممية "ستضطر إلى التوقف مؤقتاً عن تسليم المساعدات الإنسانية إلى سوريا عن طريق الجو، بسبب تعطيل المطارات الدولية في دمشق وحلب نتيجة لهجوم إسرائيلي".

وأضاف دوجاريك "حقيقة إن مطاري حلب ودمشق لا يعملان يعني أننا سنضطر إلى تعليق الخدمة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة مؤقتًا، والتي تستخدم كلا المطارين لتنفيذ برامج إنسانية لسوريا".

وجدد المسؤول الأممي تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة "عدم جواز تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن "الأمين العام يدعو جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، ويذكر أنه تجب حماية المدنيين والبنية التحتية بموجب القانون الإنساني الدولي".

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلنت وزارة النقل التابعة للنظام السوري نقل رحلات الطيران المجدولة من مطاري دمشق وحلب الدوليين إلى مطار اللاذقية.

وقالت، في بيان، إنه "على أثر العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مطاري دمشق وحلب الدوليين وخروجهما عن الخدمة. تقرر تحويل الرحلات الجوية المبرمجة عبر المطارين (قدوم ومغادرة) لتصبح عبر مطار اللاذقية الدولي".

قصف مطاري دمشق وحلب

وظهر يوم الخميس، شنت طائرات إسرائيلية غارات استهدفت فيها مطاري دمشق وحلب الدوليين، ما أدى إلى خروجهما عن الخدمة.

وقالت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري إن قصفاً جوياً إسرائيلياً استهدف المطارين، ما أدى إلى تضرر مهابطهما وخروجهما عن الخدمة.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن ما سمّته "مصدراً أمنياً"، قوله إن طائرات إسرائيلية استهدفت مطار دمشق الدولي من الأجواء الفلسطينية، في حين قصفت طائرات أخرى بصواريخ موجّهة، من فوق المياه الإقليمية قبالة السواحل السورية، مطار حلب الدولي.

ونقلت وكالة "أثر برس" عن مدير مؤسسة الطيران المدني التابع للنظام، باسم منصور، قوله إن المؤسسة تتحقق من حجم الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي على المطارين.

بدورها أشارت إذاعة "شام إف إم" إلى أن القصف لم يسفر عن إصابات بشرية، واقتصرت أضراره على الماديات.