بعد قرار الداخلية.. ما هي المناطق والأحياء المفتوحة أمام الأجانب في إسطنبول؟

بعد قرار الداخلية.. ما هي المناطق والأحياء المفتوحة أمام الأجانب في إسطنبول؟

إغلاق أحياء جديدة أمام السوريين في إسطنبول
جانب من مدينة إسطنبول ـ الأناضول

تاريخ النشر: 07.10.2022 | 16:51 دمشق

آخر تحديث: 09.10.2022 | 10:14 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الجمعة، عن إيقاف استخراج تصاريح إقامة للأجانب في 8 مناطق جديدة بمدينة إسطنبول غربي تركيا.

وأشار "صويلو" في أثناء حضوره اجتماعاً في رئاسة الهجرة التركية بمدينة إسطنبول إلى إضافة 8 مناطق جديدة إلى المناطق المحظورة أمام الأجانب لإصدار تصاريح إقامة فيها، ليرتفع العدد إلى 10 مناطق مغلقة بشكل كامل أمام الأجانب.

ما هي المناطق المغلقة بشكل كامل أمام الأجانب في إسطنبول؟

تضمن قرار "صويلو" الأخير إغلاق 8 مناطق جديدة إلى جانب منطقتين أغلقتا بقرار سابق لتصبح 10 مناطق مغلقة بشكل كامل مع أحيائها، وهي: (كوتشوك تشكمجه - باشاك شهير - باغجلار - أفجلار - باهتشلي إفلار - سلطان غازي - أسنلار - زيتين بورنو - الفاتح - أسنيورت). 

ما هي الأحياء المغلقة بشكل كامل أمام الأجانب في إسطنبول؟

وفي نهاية حزيران الماضي، أصدرت وزارة الداخلية التركية قائمة تتضمن الأحياء المغلقة في بعض مناطق إسطنبول، حيث تضمنت 20 حياً في 8 مناطق متفرقة، إضافة إلى المناطق العشر المغلقة مع أحيائها بشكل كامل أمام الأجانب.

وبحسب القائمة المنشورة على موقع رئاسة إدارة الهجرة التركية، يسمح للأجانب الإقامة في المناطق المتبقية باستثناء بعض الأحياء، في القسم الأوروبي من المدينة.

القسم الأوروبي

في القسم الأوروبي من المدينة، تسمح الوزارة للأجانب بالإقامة في منطقة "Beşiktaş" باستثناء حي "Yıldız Mahallesi"، ويسمح للأجانب الإقامة في منطقة "Beylikdüzü" باستثناء حي "Beylikdüzü OSB Mahallesi"، وحي (Meslek Mahallesi) في منطقة "Sarıyer".

وفي منطقة "Beyoğlu" يمنع على الأجانب الإقامة في الأحياء التالية: 

  • (Kocatepe Mahallesi - Şehit Muhtar Mahallesi - Bülbül Mahallesi - Çukur Mahallesi - Kamer Mahallesi - Kalyoncu Kulluğu Mahallesi - Yenişehir Mahallesi - Katip Mustafa Çelebi Mahallesi - Bostan Mahallesi - Asmalı Mescit Mahallesi).

وفي منطقة "Şişli" التي تضم عددا كبيرا من الأجانب بسبب موقعها في وسط مدينة إسطنبول، حظر على الأجانب الإقامة في أحياء: 

  • (İnönü Mahallesi - Ergenekon Mahallesi - Mecidiyeköy Mahallesi - Cumhuriyet Mahallesi).

وفيما عدا ذلك، يسمح للأجانب الإقامة في المناطق التالية بما في ذلك أحياؤها من القسم الأوروبي لمدينة إسطنبول: 

  • (Arnavutköy - Bakırköy - Bayrampaşa - Büyükçekmece - Çatalca - Eyüpsultan - Gaziosmanpaşa - Güngören - Kâğıthane - Silivri).

القسم الآسيوي

أغلقت الداخلية التركية حي (Aydınlı-kosb Mahallesi) الواقع في منطقة "Tuzla" والحي (Dudullu OSB Mahallesi) في منطقة "Ümraniye" وحي (Meşrutiyet Mahallesi) في منطقة "Şile" أمام الأجانب للإقامة فيها.

وتبقى المناطق المتبقية من القسم الآسيوي لمدينة إسطنبول مفتوحة أمام الأجانب الراغبين في إستخراج تصاريح فيها، وهي: 

  • (Adalar - Ataşehir - Beykoz - Çekmeköy - Kadıköy - Kartal - Maltepe - Pendik - Sancaktepe - Sultanbeyli - Üsküdar)

توضيحات واستثناءات

وأوضح "صويلو" أن هنالك استثناءات لسكن الأجانب في هذه المناطق المغلقة، وقال: "ما هي الاستثناءات؟ إذا كان طالباً وحصل على مقعد في جامعة تقع في هذه المنطقة، أو إذا اشترى منزلاً بهدف الاستثمار، أو إذا كانت هناك مسألة صحية تتعلق بسلامة الأسرة، وكذلك مسموح تسجيل الأجانب في هذه المناطق المغلقة في إطار لم الشمل".

كذلك يشمل الاستثناء الأجانب الحاملين لإذن العمل، حيث يمكنهم تسجيل عنوانهم في منطقة عملهم أو الشركة التي يعملون بها، في حال كانت ضمن المناطق المغلقة.

وكشف "صويلو" عن عدد السوريين في تركيا البالغ 3 ملايين و646 ألفا و278 سوريا، وعدد السوريين في إسطنبول 551 ألفاً و829 سوريا.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار