icon
التغطية الحية

بعد فضيحة مخيمات النازحين السوريين.. تيك توك ستحظر ظهور الأطفال في البث المباشر

2022.10.20 | 13:30 دمشق

صورة تعبيرية - المصدر: الإنترنت
صورة تعبيرية - المصدر: الإنترنت
BBC - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

تعتزم منصة تيك توك رفع الحد العمري الأدنى للظهور في بث مباشر من خلالها ليصبح 18 عاماً، بعد ما كان 16 عاماً، وذلك خلال الشهر المقبل.

يأتي ذلك عقب كشف تحقيق استقصائي أجرته محطة بي بي سي الإخبارية وجود المئات من الحسابات التي يخرج أصحابها في بث مباشر من مخيمات النزوح واللجوء السورية، ويظهر فيها أطفال يتسولون من أجل الحصول على تبرعات.

كان بعض تلك الحسابات يكسب نحو ألف دولار بالساعة، ولكن المبلغ الذي يصل لأيديهم أقل من ذلك بكثير، بما أن شركة تيك توك تقتطع لنفسها 70%.

وهكذا، لن يتمكن سوى البالغين والكبار مستقبلاً من "إرسال هدايا افتراضية أو الوصول إلى ميزات التمويل" حسبما ذكرت شركة تيك توك، كما أنه: "خلال الأسابيع القادمة" لن تسمح تلك المنصة للمستخدمين بالخروج ببث مباشر إلا إن كانوا بالغين.

ولكن لم يتضح كيف قررت تيك توك فرض تلك القيود على العمر.

يذكر أن شركة ميتا التي تمتلك منصة فيس بوك وإنستغرام وغوغل ويوتيوب قد حددت أدنى عمر للخروج ببث مباشر من خلالها بـ 13 عاماً، بيد أنها تتيح للمستخدمين ميزة تقييد المحتوى الذي يقومون برفعه على تلك المنصات بحسب العمر.

هدايا افتراضية

طوال فترة امتدت لخمسة أشهر، تعقبت وحدة التضليل الإعلامي العالمي لدى بي بي سي، ومحطة بي بي سي بالعربي، وقسم عين للتحقيقات الاستقصائية لدى محطة بي بي سي، أكثر من 300 حساب على تيك توك يقوم بنشر بثوث مباشرة من شمال غربي سوريا.

إلا أنه ورد في قوانين تيك توك بأنه لا يحق للمستخدم طلب الهدايا بشكل مباشر، كما ورد في تلك القوانين بأن تيك توك: "يمنع وقوع أي ضرر أو تهديد أو استغلال" للقاصرين عبر تلك المنصة.

اقرأ أيضا: شركات التواصل الاجتماعي تواجه ضغوطاً لأرشفة أدلة جرائم الحرب

بيد أن محطة بي بي سي الإخبارية عند استعانتها بنظام يمكنه الدخول إلى التطبيقات وذلك لتعد تقريراً عن 30 حساباً يظهر فيها أطفال وهم يتسولون، دفعت تيك توك للتصريح بعدم وجود أي انتهاك لسياساتها في تلك الحالات، وبعد تواصل بي بي سي الإخبارية مع تيك توك بشكل مباشر لتعلق على الموضوع، ردت تلك الشركة عبر حظر كل تلك الحسابات، ثم أعلنت بأن هذا النوع من المحتوى محظور على منصتها، وبأن عمولتها من الهدايا الافتراضية أقل بكثير من نسبة 70%، ولكنها لم تحدد النسبة التي تتقاضاها بشكل مؤكد حتى الآن.

التسول في سوريا عبر تيك توك

أجرت محطة بي بي سي الإخبارية تحقيقاً استقصائياً حول النزعة الجديدة التي ظهرت عبر تيك توك، والتي تقوم من خلالها المئات من الأسر التي تعيش في مخيمات النازحين بسوريا بتسول هدايا عبر بث مباشر على تيك توك.

هذا ويعتبر تيك توك أسرع تطبيق للتواصل الاجتماعي انتشاراً على مستوى العالم، حيث تم تحميله أكثر من 3.9 مليارات مرة، وحقق إجمالي أرباح يزيد على 6.2 مليارات دولار وذلك عبر عمليات الصرف التي تتم من خلال هذا التطبيق، وذلك منذ أن تم إطلاقه في عام 2017، بحسب ما أوردته شركة تحليل البيانات المعروفة باسم Sensor Tower.

المصدر: BBC