icon
التغطية الحية

كيف تسرق تيك توك ووكالاتها أموال "متسولي البث المباشر" في المخيمات السورية؟

2022.10.12 | 17:19 دمشق

صورة تعبيرية - المصدر: الإنترنت
صورة تعبيرية - المصدر: الإنترنت
BBC- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

يقوم أطفال بتصوير أنفسهم والجلوس أمام البث المباشر الذي قد يمتد لساعات عبر أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، وذلك ليطلبوا من الناس متوسلين تحويل هدايا رقمية لهم والتي تتحول بدورها إلى نقود.

اكتشفت بي بي سي بأن البث المباشر يحقق مكاسب قد تصل إلى ألف دولار بالساعة، إلا أن من يعيشون في المخيمات لا يصلهم سوى الفتات من هذا المبلغ، على الرغم من ادعاء تيك توك بأنه يتخذ إجراءاً فورياً ضد "التسول الاستغلالي".

إذ ذكرت تلك الشركة بأن هذا النوع من المحتوى غير مسموح به على منصتها، وبأن عمولتها من الهدايا الرقمية تقل عن 70%، لكنها رفضت تحديد الرقم بدقة.

في وقت سابق من هذا العام، شعر مستخدمو تيك توك بأن آخر الأخبار لديهم أصبحت ممتلئة بفيديوهات بث مباشر لأسر تقيم في مخيمات سورية، مما دفع البعض منهم لدعمها، كما أثار ذلك حفيظة البعض الذين رأوا أن ذلك يمكن أن يشتمل على عمليات احتيال.

في مخيمات شمال غربي سوريا، اكتشفت بي بي سي ظاهرة جديدة سهل انتشارها وسطاء يزعمون أنهم يعملون لدى تيك توك، حيث قام هؤلاء بتوزيع أجهزة هواتف ومعدات البث المباشر على العائلات هناك.

وكالات ووسطاء

وقد ذكر هؤلاء الوسطاء بأنهم يعملون لدى وكالات مرتبطة بتيك توك في الصين والشرق الأوسط، وهي التي تساعد العائلات على فتح حسابات على تيك توك، إلا أن تلك الوكالات ما هي إلا جزء من الاستراتيجية العالمية لشركة تيك توك والتي تعمل على زيادة عدد المستخدمين الذين يستعينون بميزة البث المباشر، مع تشجيع المستخدمين على إمضاء وقت أطول على هذا التطبيق.

Children are livestreaming for hours at a time begging for gifts on TikTok

أطفال يقومون ببث مباشر يمتد لساعات وهم يتسولون الهدايا عبر تيك توك

بما أن خوارزمية تيك توك تظهر بأن المحتوى يعتمد على الأصل الجغرافي لرقم هاتف المستخدم، لهذا يخبرنا الوسطاء بأنهم يفضلون استخدام بطاقات هواتف بريطانية، لأن البريطانيين هم الأكثر سخاء في تقديم تلك الهدايا الرقمية.

كانت منى علي الكريم وبناتها الست من بين الأسر التي تظهر عبر البث المباشر لتيك توك كل يوم، حيث تفترش أرض خيمتها لساعات، وتكرر عبارات حفظتها باللغة الإنكليزية ومنها:  Please like, please share, please gift أي أرجوكم أعطوني إعجاباً ومشاركة وهدية.

قتل زوج منى بغارة جوية ولهذا فهي تستعين بالبث المباشر لتجمع المال من أجل عملية يجب أن تجريها ابنتها شريفة التي تعاني من العمى.

منى علي الكريم التي تستخدم تيك توك لجمع المال من أجل عملية ابنتها
منى علي الكريم التي تستخدم تيك توك لجمع المال من أجل عملية ابنتها

 

وهذه الهدايا التي يطلبونها افتراضية، لكنها تكلف المشاهدين مالاً حقيقياً يسحبه التطبيق من حساباتهم. وهكذا يرسل متابعو البث المباشر هدايا تتراوح ما بين ورود تكلف بضعة سنتات إلى أسود تكلف نحو 500 دولار، تعبيراً عن الإعجاب بالمحتوى أو لتقديم مال على سبيل الصدقة لصانعه.

تتبعت بي بي سي على مدار خمسة أشهر 30 حساباً على تيك توك يقوم بالبث المباشر من مخيمات النازحين في سوريا، وأنشأت برنامجاً حاسوبياً يعمل على سحب المعلومات من تلك الحسابات، فتبين بأن المتابعين يتبرعون بهدايا رقمية في معظم الأحيان، تصل قيمتها إلى نحو ألف دولار بالساعة لكل حساب من تلك الحسابات.

إلا أن الأسر التي تقيم في تلك المخيمات ذكرت بأنها لا تحصل إلا على قدر ضئيل من تلك المبالغ.

ومع رفض تيك توك تحديد المبلغ الذي تتقاضاه الشركة عن طريق تلك الهدايا،   أجرت بي بي سي تجربة لتعقب مسار تلك الأموال، حيث قام مراسل في سوريا بالتواصل مع إحدى الوكالات التابعة لتيك توك وذكر بأنه يعيش في تلك المخيمات، فأنشؤوا له حساباً، وصار يظهر عبر البث المباشر، في حين أرسل العاملون لدى بي بي سي في لندن ومن حساب آخر هدايا رقمية عبر تيك توك بقيمة 106 دولارات، ولكن بنهاية البث، بلغ رصيد الحساب التجريبي السوري 33 دولاراً، أي إن تيك توك اقتطعت لنفسها 69% من قيمة الهدايا.

split screen with keith on one side and syrian family on the other

أحد المشاهير البريطانيين يظهر ببث مباشر مع أسرة سورية عبر تيك توك

 الجشع متجسد بشركة 

 

تبرع كيث ماسون وهو أحد المؤثرين على تيك توك ولاعب رغبي محترف سابق بمبلغ 330 دولاراً خلال البث المباشر الذي قامت به إحدى الأسر السورية وشجع متابعيه الذين بلغ عددهم قرابة المليون على أن يحذوا حذوه.

وعندما أخبرته بي بي سي بأن الجزء الأكبر من تلك الأموال تقتطعه شركة تيك توك لنفسها، رد بالقول بإن هذا "سخيف وليس عدلاً" بالنسبة للأسر السورية، وتابع بالقول: "الشفافية مطلوبة ولو بالحد الأدنى، وبالنسبة لي أرى في ذلك جشعاً كبيراً، بل إنه الجشع بحد ذاته".

يذكر أن مبلغ 33 دولاراً  الذي تبقى من هدايا البي بي سي التي بلغت قيمتها 106 دولارات نقص بنسبة 10% بعد اقتطاع النسبة الأولى، وذلك عند سحبه من مركز تحويل محلي. أي إن وسطاء تيك توك يحصلون على نسبة 35% مما تبقى، ليتركوا للأسر 19 دولارا فقط.

البث المباشر.. باب للرزق في المخيمات

يخبرنا حامد وهو أحد وسطاء تيك توك في تلك المخيمات بأنه باع ماشيته ليشتري هاتفاً محمولاً وبطاقة هاتف واتصالاً بالإنترنت وليبدأ بالتعامل مع الأسر على تطبيق تيك توك، فأصبح يبث اليوم مع 12 عائلة مختلفة، لساعات قد تمتد ليوم كامل.

يدعي حامد أنه يستخدم تيك توك ليساعد تلك الأسر على تأمين قوت يومها، وبأنه يدفع لهم الجزء الأكبر من الأرباح التي يخصم منها تكاليف التشغيل على حد تعبيره.

وكغيره من الوسطاء، تدعمه إحدى وكالات البث المباشر في الصين، وهذه الوكالة تتعامل مع تيك توك بشكل مباشر، وعن ذلك يحدثنا فيقول: "إنهم يساعدوننا في حال تعرضنا لأي مشكلة مع التطبيق، حيث يفتحون لنا الحسابات المغلقة عندما نعطيهم اسم الصفحة، وصورة الملف الشخصي، فيفتحون لنا الحساب".

تنتشر هذه الوكالات في مختلف بقاع العالم، وهي عبارة عن شركات تعاقدت معها شركة تيك توك لتساعد صانعي المحتوى على إنتاج المزيد من البث المباشر الذي تظهر فيه حالات التوسل والتضرع والتسول.

تقوم شركة تيك توك بدفع عمولة لتلك الوكالات بحسب مدة البث المباشر وقيمة الهدايا التي تم تحصيلها، كما ذكرت إحدى تلك الوكالات.

ولهذا فإن التركيز على مدة البث المباشر يعني الكثير بالنسبة لمستخدمي تيك توك، خاصة أطفال المخيمات بسوريا، الذين صاروا يستخدمون ميزة البث المباشر لساعات.

تخبرنا مروة فتافتة من مؤسسة الحقوق الرقمية Access Now بأن هذا النوع من البث المباشر يخالف سياسات تيك توك التي تسعى: "لمنع الضرر أو الخطر أو الاستغلال" بحق القاصرين عبر تلك المنصة، وتضيف مروة: "لقد أعلنت شركة تيك توك بشكل واضح بأنه لا يحق لمستخدميها أن يطلبوا الهدايا بشكل صريح، لأن ذلك يمثل انتهاكاً صريحاً لشروط الخدمة، ولحقوق الناس أيضاً".

تعترف مروة بأنه من حق الناس مشاركة قصصهم وأخبارهم عبر الشابكة: "في محاولة لطلب الدعم والتعاطف"، لكنها تقول بأن هذا النوع من البث المباشر: "يجرد المرء من كرامته ويذله".

تشترط قواعد تيك توك أن يكون لديك ألف متابع قبل أن تتمكن من الظهور عبر ميزة البث المباشر، وبأنه ينبغي على المرء ألا يطلب الهدايا بشكل مباشر، وأن: "يمتنع عن أذية أو تهديد أو استغلال" القاصرين عبر تلك المنصة.

ولكن عندما استخدمت بي بي سي النظام الذي يدخل لذلك التطبيق في تعقبها للحسابات الثلاثين التي يظهر فيها أطفال وهم يتسولون، ذكرت شركة تيك توك بأن ذلك لا يشتمل على انتهاك لسياساتها في كل تلك الحالات.

تيك توك: "لا للتسول الاستغلالي"!!!!

وبعد أن تواصلت بي بي سي مع تيك توك بشكل مباشر وطلبت منها التعليق على الموضوع، أتى رد الشركة بحظر كل تلك الحسابات، وأصدرت بياناً جاء فيه: "لقد قلقنا أشد القلق بسبب المعلومات والمزاعم التي جاءت بها بي بي سي، ولهذا قمنا باتخاذ إجراء فوري وصارم لأن هذا النوع من المحتوى ممنوع على منصتنا، ولهذا نؤكد من جديد على سياساتنا العالمية بالنسبة للتسول الاستغلالي".

يذكر أن تيك توك الذي يعتبر أسرع تطبيق نمواً بين تطبيقات التواصل الاجتماعي، قد حقق صافي أرباح وقدرة 6.2 مليارات دولار من عمليات إرسال الهدايا عبر التطبيقات منذ أن انطلق في عام 2017، وذلك بحسب تحليلات شركة  Sensor Tower

تواصلت بي بي سي مع جمعيات خيرية عدة تعمل في سوريا لتقوم بدعم الأسر التي تعيش في المخيمات بدلاً من سعيها لجمع المال عبر البث المباشر على تيك توك.

فتعهدت إحدى الجمعيات الخيرية المحلية، وهي جمعية تكافل الشام بتقديم اللوازم الأساسية لتلك الأسر خلال الأشهر الثلاثة القادمة، ومساعدة الأطفال على الذهاب إلى المدارس مع تأمين كافة نفقاتهم الدراسية.

ولكن بالنسبة لغالبية من يعيشون في هذه المخيمات، أصبحت خيارات تحصيل المال عبر طرق أخرى غير التسول عبر الشابكة قليلة جداً، ولهذا تواصل المئات من الأسر الظهور عبر البث المباشر كل يوم، وماتزال معظم الأموال التي يتم التبرع بها تذهب لجيوب تيك توك.

المصدر: BBC