icon
التغطية الحية

بعد فتوى الخميني.. ماذا قالت إيران عن محاولة اغتيال سلمان رشدي؟

2022.08.15 | 11:39 دمشق

سلمان رشدي
سلمان رشدي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الخارجية الإيرانية موقفها من محاولة الاغتيال التي تعرض لها الروائي البريطاني الهندي سلمان رشدي، الذي تعرض للطعن خلال ظهور علني في ولاية نيويورك الأميركية يوم الجمعة الماضية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، إن بلاده ليست لديها معلومات أخرى عن مهاجم الروائي سلمان رشدي الذي طعن في أمريكا "عدا ما رأيناه في وسائل الإعلام".

لكن كنعاني قال في الوقت ذاته "إن اللوم يقع على رشدي وأنصاره"، وتابع "هم المسؤولون عن الهجوم الذي تعرض له".

وأكد المتحدث في إفادة صحفية، أن "حرية التعبير لا تبرر إساءات رشدي للدين والاعتداء على قداسته".

فشل محاولة الاغتيال 

ومساء الجمعة، أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول، أن سلمان رشدي ما يزال على قيد الحياة بعد تعرضه للطعن، مشيرة إلى أنه "يتلقى الرعاية التي يحتاجها" في مستشفى محلي.

من هو سلمان رشدي ؟ 

وسلمان رشدي، كاتب بريطاني من أصل هندي، حائز على جائزة البوكر، ويبلغ من العمر 75 عاماً، وكانت بداية شهرته مع رواية "أطفال منتصف الليل"، المنشورة عام 1981.

وفي عام 1988، نشر رشدي روايته الرابعة "آيات شيطانية"، والتي اعتبرها بعض المسلمين مسيئة للإسلام، ما أدى إلى حظرها في عدة بلدان حول العالم، واندلعت أعمال عنف أدت إلى مقتل مترجمين للرواية.

الخميني أهدر دمه

وفي عام 1988، نشر رشدي روايته الرابعة "آيات شيطانية"، والتي اعتبرها بعض المسلمين مسيئة للإسلام، ما أدى إلى حظرها في عدة بلدان حول العالم، واندلعت أعمال عنف أدت إلى مقتل مترجمين للرواية.

وفي 14 من شباط 1989، أفتى المرشد الأعلى الإيراني السابق "روح الله الخميني" بهدر دم رشدي، وعرض مكافئة قدرها 3 ملايين دولار، ما اضطر رشدي للعيش باسم مستعار وتحت حماية الشرطة لـ 13 عاماً.

وأكدت إيران عام 1998 أن الفتوى لن تطبق، لكن المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية "آية الله علي خامنئي" عاد ليؤكد من جديد في 2005 هذه الفتوى.