icon
التغطية الحية

بعد غزو روسيا لأوكرانيا.. أسعار السلع الغذائية في أعلى مستوياتها على الإطلاق

2022.04.08 | 16:00 دمشق

tanz-fao_24605_a7_0069.jpg
أشار مدير "الفاو" إلى أن الغضب من ارتفاع أسعار الغذاء كان سبباً أساسياً للاضطرابات في جميع أنحاء العالم - FAW
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" أن أسعار السلع الغذائية العالمية في شهر آذار الماضي "بلغت أعلى المستويات على الإطلاق"، مشيرة إلى أن "الغزو الروسي لأوكرانيا عرقل صادرات القمح والحبوب حول العالم".

ووفق بيانات المنظمة ارتفع مؤشر أسعار السلع الغذائية لدى المنظمة 159.3 نقطة، أي بنسبة 12.6 % بين شباط وآذار الماضيين، موضحة أن هذا الارتفاع في المؤشر يمثّل "قفزة عملاقة إلى أعلى مستوى جديد منذ بدأ العمل به في العام 1990".

وأضافت المنظمة أن أسعار القمح العالمية ارتفعت بنسبة 19.7 % خلال الشهر الماضي، وتفاقمت بسبب المخاوف بشأن ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة الأميركية، في حين سجّلت أسعار الذرة زيادة بنسبة 19.1 % على أساس شهري، مسجلة مستوى قياسياً مرتفعاً إلى جانب أسعار الشعير والذرة الرفيعة.

كما ارتفع مؤشر "الفاو" لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 23.2 %، مدفوعاً بارتفاع أسعار زيت بذور عباد الشمس، والتي تعد أوكرانيا المصدر الرئيسي لها في العالم، بالإضافة لارتفاع أسعار زيت النخيل وفول الصويا واللفت بشكل ملحوظ، نتيجة لارتفاع أسعار زيت بذور عباد الشمس وارتفاع أسعار النفط الخام، مع زيادة أسعار زيت الصويا بسبب المخاوف من انخفاض الصادرات من أميركا الجنوبية.

أما فيما يخص أسعار السكر، ارتفع المؤشر بنسبة 6.7 % عن شهر شباط الماضي، عاكساً الانخفاضات الأخيرة ليصل إلى مستوى أعلى بأكثر من 20 % مما كان عليه في آذار من العام 2021.

أما أسعار اللحوم، فارتفعت بنسبة 4.8 % في آذار، لتصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق، كما ارتفعت الأسعار العالمية للدواجن بالتزامن مع انخفاض الإمدادات من الدول المصدرة.

وعن الألبان، قالت المنظمة إن المؤشر ارتفع بنسبة 2.6 %، حيث كان أعلى بنسبة 23.6 % مما كان عليه في آذار من العام 2021، حيث ارتفعت أسعار الزبدة ومساحيق الحليب بشكل حاد، وسط زيادة في الطلب على الواردات للتسليم على المدى القصير والطويل، خاصة من الأسواق الآسيوية.

 

 

وأبلغ المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، ديفيد بيزلي، مجلس الأمن أن "أسعار المواد الغذائية ترتفع بالفعل، حيث يعتمد ثلث سكان العالم على القمح كمواد غذائية أساسية"، مشيراً إلى أنه "لطالما كان الغضب من ارتفاع أسعار الغذاء سبباً أساسياً للاضطرابات في جميع أنحاء العالم".

وأضاف المسؤول الأممي أن "آثار الحرب على إمدادات الطاقة والأسمدة بدأت تنتشر بالفعل من خلال سلاسل التوريد الزراعية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية لكل فرد في العالم تقريباً".