icon
التغطية الحية

بعد ضرب مواقع إيرانية في سوريا والعراق.. قصف أميركي بريطاني على 36 هدفا للحوثيين

2024.02.04 | 01:09 دمشق

بعد ضرب مواقع إيرانية في سوريا والعراق.. قصف أميركي بريطاني على 36 هدفا للحوثيين
طائرة Typhoon FRG4 بريطانية تستعد لضرب أهداف للحوثيين (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

شنّت طائرات حربية أميركية وبريطانية، ليلة السبت - الأحد، سلسلة غارات جديدة استهدفت فيها 36 موقعاً تابعاً لجماعة "الحوثي" المدعومة من إيران في اليمن.

وأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا بياناً مشتركاً أعلنتا فيه تنفيذ ضربات على 36 هدفاً تابعاً لجماعة الحوثي الموالية لإيران، في 13 موقعاً باليمن، "رداً على هجمات الحوثيين المتكررة على سفن في البحر الأحمر أدت إلى تعثر التجارة العالمية"، وفقاً لوكالة رويترز.

وأضاف البيان أنه تم استهداف "منشآت تحت الأرض تابعة للحوثيين تشمل مخازن أسلحة ومنظومات رادار ودفاع جوي وقاذفات صواريخ وغيرها من القدرات".

أوستن: الضربات بدعم من 6 دول بينها البحرين

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: "نفذت القوات الأميركية والبريطانية، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا، ضربات إضافية ضد أهداف عسكرية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضاف: "أدت هذه الضربات إلى زيادة تعطيل وتقليص قدرات ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على شن هجماتها المتهورة والمزعزعة للاستقرار ضد السفن الأميركية والدولية التي تعبر البحر الأحمر بشكل قانوني".

بدوره، قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس في بيان: "شاركت القوات الجوية الملكية في موجة ثالثة من الضربات المتناسبة والمستهدفة على أهداف عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن. تحركنا جنباً إلى جنب مع حلفائنا الأميركيين، بدعم من العديد من الشركاء الدوليين ومن منطلق الدفاع عن النفس وبما يتفق مع القانون الدولي".

الحوثيون: الغارات استهدفت 6 محافظات يمنية

وقالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة في اليمن عبر تعريفاتها على منصات التواصل الاجتماعي، إن "غارات العدوان الأميركي البريطاني استهدفت منطقتَي النهدين وعطان جنوبي العاصمة"، قبل أن تعلن لاحقاً عن ضربات أخرى استهدفت محافظات حجة وذمار والبيضاء وتعز والحديدة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر محلية أن دويّ انفجارات عنيفة هزت العاصمة صنعاء عند منتصف ليلة السبت، بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات.

إسقاط 7 مسيرات فوق البحر الأحمر

وفي وقت سابق من أمس السبت، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان، أنها أسقطت ودمّرت 7 طائرات من دون طيار تابعة للحوثيين في اليمن.

وقالت القيادة المركزية في بيانها إن "السفينة "يو إس إس كارني" الأميركية، أسقطت إحدى تلك المسيرات فوق خليج عدن". وأضافت: "كما نفذت قواتنا ضربات ضد 4 مسيرات تابعة للحوثيين كانت جاهزة للانطلاق.

وأشار البيان إلى أن المسيرات تشكل تهديداً للسفن وللبحرية الأميركية في المنطقة وأن تدميرها يعد "دفاعاً عن النفس".

من جانبها، أعلنت جماعة الحوثي عبر قناة "المسيرة" أن "الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا هجوماً على محافظة حجة، شمال غربي اليمن، بسبع غارات". وأضافت: "عدوان أميركي بريطاني يستهدف بـ4 غارات منطقة الجر، بمديرية عبس في حجة"، من دون تفاصيل أخرى.

وفي وقت لاحق، أعلنت القناة ذاتها أن "العدوان الأميركي البريطاني شن 3 غارات جديدة على منطقة الجر"، ما يرفع الحصيلة إلى 7 غارات.

وليس معروفاً إن كانت الغارات الأخيرة على مواقع جماعة الحوثي داخل الأراضي اليمنية، جزءاً من الرد الانتقامي لواشنطن على الهجوم الذي استهدف قاعدة "البرج 22" في الأردن وأودى بحياة 3 جنود أميركيين، على غرار الضربات التي شنتها المسيرات الأميركية (ليلة الجمعة - السبت) على مواقع الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق.