icon
التغطية الحية

بعد سحب سفيرها.. الإمارات تدعو رعاياها في لبنان للعودة في أقرب وقت

2021.10.31 | 20:33 دمشق

untitled-12-19.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

في ظل استمرار الأزمة الدبلوماسية بين لبنان وبعض دول الخليج العربي، دعت الإمارات العربية المتحدة اليوم الأحد رعاياها في لبنان إلى "العودة في أقرب وقت".

وقالت الخارجية الإماراتية، في بيان، إنها "تدعو جميع مواطني بلادها الموجودين في لبنان بضرورة العودة إلى الوطن في أقرب وقت".

وأوضحت الوزارة قرارها إلى ما سمته الأحداث الراهنة، وبناء على قرار منع سفر المواطنين للبنان، والذي جاء تزامنا مع قرار سحب الدبلوماسيين الإماراتيين من البلاد".

وقال خالد بالهول، وكيل الوزارة، إنها "اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتسهيل عودة مواطنيها، وجاهزة لتسخير الإمكانات كلها لمساعدة أي مواطن موجود في لبنان للعودة.

وهذا ثالث قرار مرتبط بأزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، حول أزمة اليمن، والتي اعتبرتها السعودية ودول خليجية بأنها "مسيئة".

وكانت الإمارات قد أعلنت أمس سحب دبلوماسييها من لبنان ومنع مواطنيها من السفر إليه، دعما للسعودية، في ظل ما اعتبرته "نهجا غير مقبول" من مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة، لتكون رابع دولة خليجية تتخذ قرارات مشابهة بعد الرياض والكويت والمنامة.

كما أعلنت الخارجية الكويتية، السبت، استدعاء سفيرها في بيروت، ومطالبة القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، على خطا قرارات مماثلة من الرياض والمنامة، الجمعة.

والأربعاء، استدعت السعودية والإمارات والكويت والبحرين، سفراء لبنان لديها، احتجاجاً على تصريحات قرداحي، خلال مقابلة متلفزة عرضت الإثنين (سجلت في أغسطس/ آب الماضي)، قال خلالها إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

يذكر أن قرداحي كان قد أعلن اليوم في تصريح لقناة "الجديد" اللبنانية بأن استقالته من الحكومة اللبنانية غير واردة، في حين أوضح الرئيس اللبناني ميشال عون، في بيان الخميس، أن تصريحات قرداحي بشأن الأزمة اليمنية كانت قبل تعيينه وزيرا، ولا تعكس وجهة نظر الدولة.