icon
التغطية الحية

بعد دفع التعويضات.. العراق يخرج من إجراءات الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة

2022.02.23 | 06:03 دمشق

rtxfqbj2.jpg
أعلن العراق عن دفع 52.4 مليار دولار تعويضات مالية إلى الكويت بسبب حرب الخليج - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، أن بلاده خرجت من إجراءات الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، بعد دفع كامل التعويضات المالية للكويت عن حرب الخليج في تسعينيات القرن الماضي.

وفي كلمة له أمام مجلس الأمن، قال حسين إن "العراق اليوم يطوي صفحة مهمة من تاريخه استمرت أكثر من ثلاثين عاماً، وهو يسعى إلى تعزيز أطر التعاون مع المجتمع الدولي"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

وأضاف الوزير العراقي إلى أن بلاده "سددت آخر دفعة وفقاً لالتزاماتها المالية، ودفع كامل مبلغ التعويضات الواجبة"، مؤكداً على أن العراق "لم يعد مطالباً بدفع أي مبالغ مالية إضافية مستقبلاً".

وأوضح أن "حكومة العراق تَنظر إلى أن الإيفاء الكامل لالتزاماتها الدولية تجاه المُجتمع الدولي ودولة الكويت الشقيقة بمنزلة تطور كبير، حيث سعى لإكمال هذا النموذج الفريد لإخراج العراق من كل إجراءات الفصل السابع".

وأشار حسين إلى أن "الحكومة العراقية تؤكد أن العمل مع لجنة الأمم المتحدة للتعويضات كان نموذجاً ناجحاً للعمل المتعدد الأطراف".

ويخضع العراق من العام 1990 للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي فُرض عليه بعد غزو نظام الرئيس السابق، صدام حسين، دولة الكويت.

ويسمح الفصل السابع باستخدام القوة ضد العراق، باعتباره يشكّل تهديداً للأمن الدولي، إضافة على تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين من جرّاء الغزو.

52.4 مليار دولار تعويضات العراق للكويت

وفي 16 من شباط من العام 2021، صوّت أعضاء مجلس الأمن بالإجماع على القرار رقم 2621، الذي ينص على أن "الحكومة العراقية لم تعد مطالبة بإيداع نسبة مئوية من عائدات مبيعات تصدير البترول والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي إلى لجنة الأمم المتحدة للتعويضات".

كما نص ذلك القرار على إنهاء ولاية لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، التي تشكلت بموجب قرار مجلس الأمن رقم 687 في العام 1991.

وفي كانون الأول الماضي، أعلن البنك المركزي العراقي عن دفع كامل التعويضات المالية التي أقرتها الأمم المتحدة لصالح دولة الكويت بسبب حرب الخليج والبالغة 52.4 مليار دولار.