icon
التغطية الحية

العراق يعلن قائمة جديدة من 33 مرشحاً لرئاسة الجمهورية

2022.02.22 | 18:59 دمشق

s.png
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، قائمة جديدة تضم 33 مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية.

ووفق وكالة "الأناضول"، فإن "59 مرشحا تقدموا لتولي منصب رئيس الجمهورية، وجرى استبعاد 26 لأسباب أبرزها عدم توفر الخبرة السياسية، وعدم الحصول على شهادة جامعية".

ونشر البرلمان أسماء المرشحين المؤهلين لتولي المنصب وهم 33 من أبرزهم: برهم صالح (مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، رئيس الجمهورية الحالي)، وريبر خالد (مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني).

وبسبب خلافات بين القوى السياسية، لم يتمكن البرلمان في 7 شباط الجاري، من عقد جلسة مخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية من بين 24 مرشحا، لعدم اكتمال النصاب القانوني للحضور.

وتنص المادة (72 ب) من الدستور العراقي على انتخاب رئيس جديد للعراق خلال مدة أقصاها 30 يوما من انعقاد أول جلسة للبرلمان المنتخب، وقد انقضت هذه المدة بالفعل، باعتبار أن البرلمان عقد أولى جلساته في 9 كانون الثاني الماضي.

وللحيلولة دون حدوث فراغ رئاسي، قررت المحكمة الاتحادية العليا، في 13 يناير الماضي، الإبقاء على الرئيس برهم صالح في منصبه حتى انتخاب رئيس جديد.

وتنص المادة 70 من الدستور على أن "ينتخب مجلس النواب من بين المرشحين رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي عدد أعضائه (220 نائبا من أصل 329)".

وتنقسم الرئاسات الثلاث في العراق منذ عام 2006 بين مكونات الشعب وأطيافه، إذ يشغل الأكراد منصب رئيس الجمهورية، والسنة رئاسة البرلمان، والشيعة رئاسة الحكومة.