icon
التغطية الحية

بعد خروجه من المعتقل بأيام.. اغتيال خطيب مسجد شمالي درعا

2022.12.15 | 23:24 دمشق

حاجز أمني لقوات النظام في محافظة درعا - رويترز
حاجز أمني لقوات النظام في محافظة درعا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل الشيخ محمد عطا السعد، يوم أمس الأربعاء، من جراء استهدافه بإطلاق نار بعد اقتحام منزله من قبل شخصين ملثمين يستقلان دراجة نارية في بلدة كفر شمس بريف درعا الشمالي.

ونقل "تجمع أحرار حوران" عن مصادر مطلعة، أن فرع "الأمن العسكري" التابع للنظام السوري اعتقل السعد، منتصف تشرين الثاني الفائت، ليطلق سراحه بعد 13 يوماً من الاحتجاز في مبنى الفرع بمدينة درعا.

وأوضح المصدر أن "الأمن العسكري" أطلق سراحه بعد ضغوطات من وجهاء المنطقة لمعرفة سبب اعتقاله، ليجري اغتياله بعد عدة أيام على خروجه من المعتقل.

من يقف وراء عملية الاغتيال؟

ورجّح المصدر ضلوع "الأمن العسكري" في عملية اغتيال السعدي كونه من الشخصيات الاعتبارية في المنطقة، لا سيما معارضته للنظام وإيران.

وتمارس العديد من المجموعات والخلايا الأمنية التابعة لـ"الأمن العسكري" انتهاكات في الريف الشمالي من المحافظة، وضلعت في تنفيذ سلسلة من عمليات الاغتيال لصالح الفرع ذاته، أبرزها عملية اغتيال القيادي أدهم الكراد.

وسبق أن قتل الشيخ معتز أبو حمدان وزوجته وطفلتهما، إثر عملية اغتيال طالته في 23 أيلول الفائت، في مدينة طفس غربي درعا، وهو إمام أحد المساجد فيها.

وتوجهت أصابع الاتهام بعد اغتيال الشيخ معتز مباشرة إلى أذرع إيران في المنطقة، وبحسب ناشطين محليين فإن خلية أمنيّة تتبع لفرع "المخابرات الجوية" المرتبط بإيران هي المسؤولة عن تنفيذ عملية اغتياله.

اغتيال خطباء وأئمة المساجد في درعا.. من المستفيد؟

وتسعى فروع النظام الأمنية وعلى رأسهم فرعا "المخابرات الجوية"، و"الأمن العسكري" إلى اغتيال خطباء المساجد والشخصيات الاعتبارية ممن شاركوا في الثورة السورية، والمعروف عنهم معارضتهم للنظام والمشاريع والإيرانية، وممن يتمتعون بشعبية كبيرة في مناطقهم، وفقاً لـ"تجمع أحرار حوران".

ويعتبر رئيس فرع الأمن العسكري في درعا، لؤي العلي، بحسب التجمع، عراب المشروع الإيراني في السويداء ودرعا والقنيطرة ومهندس الاغتيالات فيها إلى جانب عمله الأمني في شعبة الأمن العسكري فهو يحظى بتواصل وتنسيق مع الجانب الإيراني.

وسبق أن أطلق ناشطون بدرعا حملة مناهضة لعلي تعبيراً عن رفضهم لسياسته القمعية التي يتبعها ضد أبناء المحافظة، كونه يتسلّم الملف الأمني فيها ويدير شبكات من الميليشيات والخلايا الأمنية التي تنفذها عمليات الخطف والاغتيال إلى جانب نشر المخدرات بين أبناء المحافظة.