icon
التغطية الحية

بعين واحدة قاتل 11 عاماً.. ثوار درعا ينعون القيادي السابق عمر أبازيد

2022.11.28 | 16:53 دمشق

القيادي السابق في الجيش الحر
القيادي السابق في الجيش الحر خالد أبو عمر (فيسبوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نعى ثوار محافظة درعا، القيادي السابق في الجيش الحر وقائد العمليات العسكرية في حي "طريق السد" في مدينة درعا عمر أبازيد بعد مقتله متأثرا بجراحه، التي أصيب بها في أثناء قتال خلايا تنظيم الدولة التي نشطت مؤخراً في محافظة درعا.

وقال الكاتب السوري المنحدر من درعا أحمد أبازيد "توفي أمس في درعا البلد خالد عبد الرحيم أبازيد، بعد إصابته في قتال خلايا داعش، أبو عمر أبازيد، قائد كتيبة العمري، أول كتائب الجيش الحر في سوريا، وقائد لواء توحيد الجنوب بعدها المحارب الذي فقد عينه وبقيت عين واحدة لم تنم أحد عشر عاماً في ألف معركة، نام أمس إلى رحمة الله في الشهداء".

 

 

 

ونعاه ابن عمه شريف أبازيد قائلاً "العظماء ﻻ يكتب لهم البقاء طويلاً بين الناس، لكنهم ينحتون أسماءهم على جبين التاريخ، رحل ابن عمي خالد أبازيد (أبو عمر) رحيل العظماء، ومات موت الأبطال، عاش رافع الهامة أبياً، ومات كما عاش.. فالرجل رضع حليب الرجولة منذ نعومة أظافره من مهد الثورة التي ﻻ بواكي لها، تقبلك الله في عليين مع الشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا، عشت مجيداً ومت شهيداً بإذن الله ولا نزكي على الله أحداً".

 

أبازيد

 

وقبل يومين أعلن تجمع أحرار حوران أن القيادي "خالد عبد الرحيم أبازيد" الملقب (أبو عمر)، توفي صباح السبت الفائت متأثراً بجراحه التي أصيب بها منتصف الشهر الجاري، بانفجار سيارة ملغمة تتبع للمجموعة المتهمة بالتبعية لتنظيم الدولة في حي طريق السد بدرعا.

"أبازيد" كان قائد العمليات العسكرية في منطقة طريق السد مؤخراً، وهو قيادي سابق في الجيش الحر، وانضوى عقب التسوية ضمن لجنة التفاوض في مدينة درعا قبل حلِّها، وسبق أن نجا "أبازيد" في تشرين الثاني الفائت من التفجير الذي استهدف منزل القيادي "غسان أبازيد" عقب مغادرته المنزل قبل وقوع التفجير، وكان قد تعرض "أبازيد" لمحاولة اغتيال في 12 تشرين الأول بعبوة ناسفة، زرعها مجهولون في حي الأربعين بدرعا البلد، نجا منها.