icon
التغطية الحية

بعد تهديد الصفدي.. مقاتلات أردنية تستهدف تاجر مخدرات وتقتل مدنيين جنوبي سوريا

2023.05.08 | 10:11 دمشق

مقاتلات أردنية تستهدف تاجر مخدرات وتقتل مدنيين جنوبي سوريا
مقاتلات أردنية تستهدف تاجر مخدرات وتقتل مدنيين جنوبي سوريا
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

شنّت مقاتلات يرجّح أنها أردنية، غارات جوية على مناطق محاذية للحدود الأردنية في الجنوب السوري، أسفرت عن مقتل تاجر مخدرات مع عائلته المكونة من 7 أفراد بينهم 6 أطفال.

وتداولت مواقع إخبارية أردنية ومنصات تواصل اجتماعي تسجيلاً مصوراً رصد أصوات طائرات حربية تحلّق في سماء مدينة الرمثا شمالي الأردن، فجر اليوم الإثنين، تلتها أصوات انفجارات مدوّية.

وبحسب موقع "خبرني" المحلي، فقد سمع أهالي مناطق عديدة في محافظة إربد شمالي الأردن أصوات طائرات حربية بشكل واضح بالتزامن مع دوي انفجارات قوية مصدرها الجانب السوري، هزّت المنطقة خلال ساعات الفجر الأولى، مضيفين أن أصوات الانفجارات استمرت لأكثر من 10 دقائق.

مقتل أشهر تاجر مخدرات في الجنوب السوري

من جانبها، أكدت مواقع إخبارية محلية في سوريا أن طائرات حربية "يرجّح أنها أردنية" استهدفت تاجر المخدرات الأشهر في الجنوب السوري "مرعي رويشد الرمثان"، وأسفرت عن مقتله مع أفراد أسرته المكونة من زوجته وأطفاله الستة. وذلك في قرية "الشعاب" شرقي السويداء

صفحات محلية أخرى، ذكرت في وقت سابق من صباح اليوم الإثنين أن الغارات شُنّت على بلدات "خراب الشحم والحارة وتلّ الجموع" الحدودية مع الأردن في محافظة درعا، مشيرة إلى أنها استهدفت "مصنعاً للمخدرات" جنوبي سوريا.

في حين قالت صفحة أخبار "درعا 24" إن الغارة الجوية استهدفت "محطة تنقية المياه القريبة من بلدة خراب الشحم بريف درعا الغربي"، مضيفة أن "عدداً من الأهالي أكدوا بأن المنطقة المستهدفة تعدّ معقلاً لتهريب المخدرات، إلا أنهم نفوا وجود مصنع لإنتاج المخدرات".

ونقل المصدر عن أحد أبناء المنطقة قوله بأنه يسكن بالقرب من المحطة أربع عائلات تعمل في رعي الأغنام، بالإضافة إلى نقطة عسكرية تابعة للفرقة 15 تبعد نحو 500 متر عن المحطة. كما يتمركز بعد النقطة العسكرية حاجز (أبو جوهر) التابع للأمن العسكري.

تهديد أردني بعمل عسكري داخل سوريا

وتأتي الغارات الأخيرة بعد تهديدات وجهها وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، الجمعة الماضية، بشن عملية عسكرية في الداخل السوري بهدف وقف عمليات تهريب المخدرات.

وقال الصفدي في تصريحات لمحطة "CNN" الأميركية، إن العديد من الأشخاص عانوا من عواقب "الأزمة السورية"، بما في ذلك الأردن، وسيحرصون على القيام بكل ما يلزم للتخفيف من أي تهديد لأمن الأردن.

وتابع: "نحن لا نتعامل مع تهديد المخدرات باستخفاف"، مشيراً إلى أنه "في حال لم نر إجراءات للحد من هذا التهديد، فسنقوم بما يلزم لمواجهته، بما في ذلك القيام بعمل عسكري داخل سوريا".