icon
التغطية الحية

بعد تمرد "فاغنر".. ماذا طلب الكرملين من الأسد؟

2023.06.29 | 11:07 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2023 | 11:07 دمشق

بعد تمرد "فاغنر".. هذا ما طالب الكرملين من الأسد
جنديان من مرتزقة "فاغنر" مع عنصر من قوات نظام الأسد (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، يوم الأربعاء، مطالبة عدد من الدبلوماسيين الروس رئيس النظام السوري بشار الأسد، بمنع قوات "فاغنر" من مغادرة سوريا، من دون موافقة الكرملين.

ويأتي هذا بعد التمرد الذي قاده قائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين، مساء الجمعة، بعد اتهامه الجيش الروسي بقصف قواته، قبل أن ينسحب بموجب اتفاق توسطت فيه بيلاروسيا.

ووفقًا للصحيفة، سافر دبلوماسيون من وزارة حالات الطوارئ الروسية إلى سوريا ومالي وأفريقيا الوسطى، بعد أن أعلن بريغوجين عن تمرد في موسكو مؤكدين أن "فاغنر" سيقدم تقاريره إلى الكرملين الآن.

وتعتمد روسيا في كل من سوريا ومالي وأفريقيا الوسطى، على مرتزقة "فاغنر" لخوض حروبها بالوكالة.

وقال التقرير إن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين توجه إلى دمشق لإجراء اتصال مباشر مع الأسد، وحثه على منع قوات "فاغنر" من مغادرة سوريا من دون إشراف موسكو.

وجاء في بيان صادر عن مكتب الأسد بعد الاجتماع، أن التطورات المتعلقة بوجود "فاغنر" في سوريا تمت مناقشتها "في ضوء الأحداث الأخيرة".

وبحسب ما نقل شخصان مقربان من الموضوع لـ "وول ستريت جورنال": صدرت أوامر لقوات "فاغنر"، التي تعمل بشكل مستقل إلى حد كبير في سوريا، بالذهاب إلى قاعدة "حميميم" في اللاذقية والخاضعة سيطرة وزارة الدفاع الروسية وأنهم اتبعوا هذه التعليمات.

الصحيفة أشارت إلى أنها حصلت على هذه المعلومات من خلال منشقين عن قوات "فاغنر" ودبلوماسيين مجهولين ومسؤولين استخباريين قريبين من المحادثات، ومن خلال تتبع بيانات الرحلات الدولية.

بريغوجين يتهم الجيش الروسي بقصف معسكر لـ"فاغنر" في أوكرانيا

وكان بريغوجين قد اتهم، مساء الجمعة، الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته في أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل عدد "هائل" من عناصر مجموعته شبه العسكرية الروسية، متوعداً بالانتقام من وزير دفاع موسكو.

وقال بريغوجين، في رسالة صوتية نشرها مكتبه: "لقد شنوا ضربات، ضربات صاروخية، على معسكراتنا الخلفية. لقد قُتل عدد هائل من مقاتلينا"، متوعداً بـ"الرد" على هذا القصف الذي أكد أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو هو الذي أصدر الأمر بتنفيذه.

وخلال ساعات أعلن بريغوجين، في وقت مبكر من يوم السبت، أن رجاله عبروا الحدود من أوكرانيا إلى روسيا، مبدياً استعداده للقتال حتى النهاية في مواجهة الجيش الروسي، في حين استنفرت أجهزة الأمن في موسكو وعدة مناطق روسية أخرى.

ونفت وزارة الدفاع الروسية اتهامات بريغوجين، وقالت إنها تمثل "استفزازاً إعلامياً"، في حين قال التلفزيون الرسمي الروسي إن فيديو الهجوم على معسكر "فاغنر" الذي نشرته الجماعة عبر قناتها على تيليغرام "مفبرك".

ويظهر في مقطع الفيديو، حرائق تشتعل في غابة وأشجار محطمة بقوة، وأُرفق الفيديو بتعليق "تم إطلاق هجوم صاروخي على معسكرات شركة فاغنر العسكرية الخاصة. هنا كثير من الضحايا. قال شهود إن الضربة جاءت من الخلف، أي نفذها جيش وزارة الدفاع الروسية"، بحسب وكالة "رويترز".