icon
التغطية الحية

بعد امتناعها عن التصويت.. الإمارات توضح موقفها من الحرب على أوكرانيا

2022.02.27 | 16:43 دمشق

amtna_amarat.jpg
جلسة مجلس الأمن حول أوكرانيا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صرّح مستشار الشؤون الدبلوماسية للرئيس الإماراتي أنور قرقاش، أن بلاده تدعم تبنّي الدبلوماسية والمفاوضات من قبل جميع الأطراف في سبيل إيجاد حلّ سياسي للحرب في أوكرانيا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها قرقاش اليوم الأحد على حسابه في تويتر، أوضح من خلالها موقف بلاده من "الأزمة الأوكرانية" عقب امتناعها عن التصويت حول قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا في مجلس الأمن الدولي، أول أمس الجمعة.

وقال مستشار الرئيس الإماراتي في تغريدته: "يواجه العالم اختباراً صعباً واستقطاباً حاداً فرضته الأزمة الأوكرانية ما يهدد أسس المجتمع الدولي ويزيد من عوامل عدم الاستقرار، من واقع تجربتنا في منطقة مليئة بالأزمات نرى بأن الحلول السياسية وخلق توازنات تعزز الأمن والاستقرار هي الطريق الأفضل لمواجهة الأزمات والحد من آثارها".

وأضاف في تغريدة أخرى: "موقف الإمارات راسخ إزاء المبادئ الأساسية للأمم المتحدة والقانون الدولي وسيادة الدول ورفض الحلول العسكرية. نؤمن بأن الاصطفاف والتموضع لن يفضي إلا إلى المزيد من العنف، وفي الأزمة الأوكرانية أولوياتنا تشجيع جميع الأطراف لتبني الدبلوماسية والتفاوض لإيجاد تسوية سياسية تنهي هذه الأزمة".

ويدخل الغزو الروسي العسكري لأوكرانيا يومه الرابع، وتشهد فيه العديد من المدن الأوكرانية اشتباكات بين القوات الروسية والأوكرانية ونزوح أكثر من 100 ألف أوكراني باتجاه الدول الأوروبية المحيطة.

وفي أول بيان رسمي بعد امتناع الإمارات إلى جانب الصين والهند عن التصويت، دعت وزارة الخارجية الإماراتية أمس السبت إلى "وقف فوري للتصعيد ووقف الأعمال العدائية" في أوكرانيا.

وجاء في البيان الذي نشرته البعثة الدائمة لدولة الإمارات في الأمم المتحدة تحت عنوان "شرح الإمارات للتصويت في مجلس الأمن الدولي"، أن الإمارات "تؤيد وقف تصعيد العنف واستئناف الحوار وإرسال المساعدات الإنسانية".

البيان لم يأت على ذكر روسيا، لكنه دعا جميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي، وركز على التأكيد على ضرورة حماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية. وأعرب عن "قلق خاص من العواقب على المدنيين الموجودين في أوكرانيا".