icon
التغطية الحية

"فيتو" روسي في مجلس الأمن على قرار "خفيف اللهجة" يستنكر غزو أوكرانيا

2022.02.26 | 06:13 دمشق

rwytrz.jpg
صوّت لصالح المشروع 11 عضواً فيما امتنعت الصين والهند والإمارات عن التصويت - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار حول أوكرانيا اقترحته الولايات المتحدة وألبانيا، بعد أن استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو"، ضد المشروع الذي صاغته الولايات المتحدة وألبانيا، يستنكر غزو روسيا لأوكرانيا، ويدعوها لسحب قواتها فوراً.

وصوّت لصالح المشروع 11 عضواً من أعضاء المجلس الـ 15، في حين امتنعت الصين والهند والإمارات عن التصويت.

وقالت سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، إن "الهجوم الروسي على مبادئنا الأساسية جريء ووقح جداً، إلى درجة أنه يهدد نظامنا الدولي كما نعرفه".

وأضافت "نحن نقف صفاً واحداً في دعم أوكرانيا وشعبها، رغم وجود دولة عضوة دائمة متهورة وغير مسؤولة تسيء استخدام صلاحياتها في مهاجمة جارتها، وإشاعة الفوضى في الأمم المتحدة والنظام العالمي".

من جانبها، قالت سفيرة بريطانيا في الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، إن "هجوم روسيا على أوكرانيا ليس دفاعاً عن النفس، بل هو عدوان سافر وحرب غير مبررة"، معتبرة أن قرار مجلس الأمن "رسالة إلى العالم مفادها أنه يجب الدفاع عن القواعد التي بنيناها معاً".

قرار "خفيف اللهجة"

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر دبلوماسية، لم تسمها، قالت إنه تم تأجيل التصويت على مشروع القرار لساعتين لإجراء مفاوضات اللحظة الأخيرة التي أجرتها الولايات المتحدة، وكذلك من أجل إقناع الصين بالامتناع عن التصويت.

وقال مصدر دبلوماسي آخر لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "تم التخفيف من لهجة مشروع القرار قبل ساعات من التصويت، وذلك من أجل ضمان أن تمتنع هذه الدول الثلاث عن التصويت، بدلاً من أن تصوت ضد النص".

وأشار المصدر إلى أنه "بذلك خففت في مشروع القرار الذي تم التصويت عليه كلمة (يدين) إلى (يستنكر)، كما حذفت منه الإشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة".

ومن المتوقع، وفقاً للمصادر الدبلوماسية، أن يتم التصويت على نص مماثل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث القرارات غير ملزمة، وحيث لا يمتلك الأعضاء الـ193 حق "الفيتو".

 

ووفق ما نقلت فإن نص مشروع القرار حول أوكرانيا جاء وفق الآتي:

  1. يؤكد من جديد التزامه بالسيادة والاستقلال والوحدة ووحدة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دولياً.
  2. يعرب عن أسفه لعدوان الاتحاد الروسي ضد أوكرانيا في انتهاك للمادة 2، الفقرة 4 من ميثاق الأمم المتحدة.
  3. يقرر أن يتوقف الاتحاد الروسي فوراً عن استخدام القوة ضد أوكرانيا والامتناع عن أي تهديد أو استخدام غير قانوني للقوة ضد أي دولة عضوة في الأمم المتحدة.
  4. يقرر أن يدعو الاتحاد الروسي على الفور وبشكل كامل إلى سحب جميع قواته العسكرية من دون قيد أو شرط من أراضي أوكرانيا الداخلية إلى حدودها المعترف بها دولياً.
  5. يأسف لقرار الاتحاد الروسي الصادر في 21 شباط 2022 المتعلق بـوضع مناطق معينة من مناطق دونيتسك ولوغانسك في أوكرانيا باعتبار ذلك انتهاكاً لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا وتتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
  6. يقرر أن يقوم الاتحاد الروسي على الفور ومن دون قيد أو شرط عكس القرار المتعلق بوضع مناطق معينة في دونيتسك ولوغانسك.
  7. يدعو الأطراف إلى الالتزام باتفاقيات مينسك والعمل بشكل بناء في الأطر الدولية ذات الصلة، بما في ذلك في نورماندي التنسيق ومجموعة الاتصال الثلاثية، نحو التنفيذ الكامل.
  8. يدعو جميع الأطراف للسماح وتسهيل إجراءات سريعة وآمنة ومن دون عوائق وصول المساعدة الإنسانية إلى المحتاجين في أوكرانيا، لحماية المدنيين، بما في ذلك العاملون في المجال الإنساني والأشخاص في حالات الضعف، بما في ذلك الأطفال.
  9. يدين جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي وانتهاكات حقوق الإنسان، ويدعو جميع الأطراف ذات الصلة إلى الاحترام الصارم لأحكام القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتفاقيات جنيف 1949 وبروتوكولاتها الإضافية لعام 1977، بحسب الاقتضاء، واحترام حقوق الإنسان.
  10. يرحب ويحث على استمرار الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لحث الدول الأعضاء، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والمنظمات الدولية والإقليمية لدعم خفض التصعيد الحالي وكذلك يرحب بجهود الأمم المتحدة للاستجابة للوضع الإنساني وأزمة اللاجئين التي أحدثها عدوان الاتحاد الروسي.
  11. يقرر إبقاء هذه المسألة قيد نظره الفعلي.