icon
التغطية الحية

رابع أيام الغزو الروسي لأوكرانيا.. القوات الأوكرانية تستعيد خاركيف |فيديو

2022.02.27 | 15:30 دمشق

خاركيف
الجيش الأوكراني في العاصمة كييف (فرانس برس)
+A
حجم الخط
-A

يدخل الغزو الروسي لـ أوكرانيا يومه الرابع، وسط معارك تشهدها العديد من المدن الأوكرانية التي اجتاحها الجيش الروسي، في حين يواصل الجيش الأوكراني صدّ الهجوم والدفاع عن العاصمة كييف.

وأعلن رئيس إدارة منطقة خاركيف أوليغ ساينهوبوف، اليوم الأحد، اندلاع القتال في شوارع خاركيف (ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا)، وذلك عقب دخول القوات الروسيّة إليها، فجراً.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإنّ الجيش الأوكراني تمكّن بعد معارك قوية من طرد القوات الروسيّة من خاركيف واستعاد السيطرة على المدينة، في حين تجري المعارك على أطرافها الآن.

 

 

واستمر القتال في خاركيف، منذ فجر اليوم، مع ظهور مدرّعات خفيفة متروكة أو مشتعلة في الشوارع، وسط إطلاق رصاص وانفجارات متفرّقة في أرجاء المدينة، التي خلت شوارعها من السكّان، والتزموا منازلهم.

ورصدت مقاطع فيديو، صباحاً، دخول مركبات عسكرية روسية خفيفة إلى مدينة خاركيف، قبل أن يطردها الجيش الأوكراني ويسيطر على رتل روسي في شوارع المدينة،
​​​​

 

 

وكان رئيس مجلس إدارة الدولة في مدينة خاركيف قد ذكر، في وقتٍ سابق، أنّ القوات الروسية دخلت المدينة فجراً، ويجري التعامل معها، مؤكّداً أن "الجنود الأوكران لم يستسلموا".

وخلال الأيام الثلاثة الفائتة، تعرّضت مدينة خاركيف لهجوم روسي شرس، كما فجّرت خلالها قوات الجيش الروسي خط أنابيب للغاز الطبيعي في المنطقة.

وتعدّ خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من حيث عدد السكان، وتبعد نحو 50 كيلومتراً عن الحدود مع روسيا، وتنبع أهميتها من كونها مركزاً للصناعات العسكرية الأوكرانية.

حصار مدينتين رئيسيتين جنوبي أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي - وفق وسائل إعلامٍ روسيّة - أن قواته تحاصر مدينة بيرديانسك في مقاطعة زابوريزكا، ومدينة خيرسون (عاصمة مقاطعة خيرسون أوبلاست) في الجنوب الأوكراني.

وتعدّ "خيرسون" مدينة مهمة لأنها تضم ميناءً على البحر الأسود ونهر دنييبر، مضيفاً -الجيش الروسي- أن قواته تسيطر على "غينتشيسك" ومطار "تشيرنوبايفكا" في المنطقة.

 

خسائر الجيش الروسي

قال رئيس هيئة الأركان الأوكراني فاليري زالوجني إنّ القوات الأوكرانية دمّرت عشرات الطائرات والمروحيات والدبابات الروسية، مشيراً إلى تدمير نصف الآليات الروسيّة التي دخلت خاركيف.

وأضاف "زالوجني" أنّ أكثر من 3 آلاف جندي روسي قتلوا وأصيب الآلاف، كما أّسر أكثر من 200 آخرين، إضافةً إلى تدمير  16 طائرة و146 دبابة، كما أعلن عن إسقاط صاروخ "كروز" أطلقته قاذفة استراتيجية روسية (تو-22) من أراضي بيلاروسيا.

وذكرت قيادة القوات الشمالية الأوكرانية، أنّ الجيش الأوكراني دمّر رتلاً عسكرياً للقوات الروسية قرب مدينة تشرنيهيف شمالي أوكرانيا، كما أسقط مروحيتين روسيتين شمالي كييف، في حين أفادت خدمة الاتصالات الأوكرانية بتدمير آليات ومعدات عسكرية ومقتل جنود روس بضربة لطائرة مسيّرة على مطار "غوستميل" قرب العاصمة.

وتركّز القوات الروسيّة الآن على منطقتي "بوليسيا وسيفرسكي" من أجل حصار العاصمة كييف، التي شهدت اليوم دوي عدة انفجارات.

وبحسب القوات الروسية فإنّها دمّرت 975 هدفاً في البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، ودمّرت 28 طائرة عسكرية أوكرانية، كما اعتقلت 471 جندياً أوكرانياً بعد إلقاء أسلحتهم طوعاً في الجنوب.

يذكر أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهماً ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".