icon
التغطية الحية

بعد اقتحام الأقصى المبارك.. الشرطة الإسرائيلية تعتقل 350 مصلياً

2023.04.05 | 11:04 دمشق

 اعتقال 350 فلسطينياً من المسجد الأقصى المبارك بعد اقتحامه فجر اليوم.
اعتقال 350 فلسطينياً من المسجد الأقصى المبارك بعد اقتحامه فجر اليوم
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، اعتقال 350 فلسطينياً من المسجد الأقصى المبارك بعد اقتحامه فجر اليوم.

وقالت في بيان إنها اعتقلت أكثر من 350 من المسجد الأقصى زاعمة أن "من بينهم ملثمين، ومن ألقوا الحجارة والألعاب النارية"، بحسب وكالة الأناضول.

وكانت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين أشارت في تصريح مكتوب إلى أن الشرطة شرعت بالإفراج عن المعتقلين بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة في مدينة القدس لمدة أسبوع قابلة للتجديد.

ودانت دائر الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى.

وقالت في تصريح "تحذر أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك وتدين بأشد العبارات اقتحام شرطة الاحتلال للمسجد القبلي / الجامع الأقصى قبيل فجر اليوم الرابع عشر من رمضان وتدنيس حرمة المسجد والتعدي على المعتكفين فيه بالضرب المبرح وتكسير شبابيك وأبواب المسجد بشكلٍ متعمد وإخراج المعتكفين بالقوة من المسجد القبلي واعتقالهم".

وأضافت: "وتعتبر أوقاف القدس هذه التصرفات تعدي صارخ على هوية ووظيفة المسجد كمكان عبادة خاص بالمسلمين وحدهم وكذلك تعدي سافر ومرفوض على صلاحيات أوقاف القدس وخدمتها لضيوف الرحمن في مسجدهم الأقصى المبارك".

مناشدة لوقف الاعتداءات

وأردفت "تناشد أوقاف القدس صاحب الوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى المبارك /الحرم القدسي الشريف والعالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بوضع حد لهذه الاعتداءات والاقتحامات ضد حرمة المسجد الأقصى وحرمة شهر رمضان الفضيل وحرمة المصلين المسلمين وحقهم بممارسة شعائر التهجد والاعتكاف والصلاة والقيام وحماية مسجدهم من تحريض وتهديد المتطرفين اليهود الذين لا يراعون حرمة مسجد ولا مشاعر مسلمين ولا يأبهون بعواقب اعتداءاتهم الاستفزازية الرعناء ضد المسجد في هذا الشهر الفضيل".

ودائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، هي المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد.

واقتحمت الشرطة الإسرائيلية، فجر الأربعاء، المسجد الأقصى وتخلله إصابات واعتقالات في صفوف المعتكفين بالمسجد.

عيد الفصح اليهودي

وكانت جماعات الهيكل المزعوم قد دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى بالتزامن مع بداية الفصح، إلا أن هذا العام شهد أيضاً دعوات مكثفة لذبح قرابين العيد داخل باحاته.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتباراً من غروب شمس الأربعاء 5 نيسان ويستمر حتى 12 من الشهر ذاته.

وكانت حركة "عائدون لجبل الهيكل" المتطرفة قد رصدت مكافأة قدرها 20 ألف شيكل للمستوطن الذي يتمكن من ذبح "قربان الفصح" داخل الحرم القدسي.

كما رصدت الحركة مبلغ 5 آلاف شيكل لأي مستوطن يتم اعتقاله أو منعه من إدخال القربان إلى الحرم القدسي.

ودعت المستوطنين للتجمع ما بين الساعة 15: 50 عصراً وحتى الساعة 7 مساء الأربعاء، عند الأقصى، لتقديم القرابين.

وتشهد مدينة القدس وضواحيها تزايد التوتر منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو أواخر العام الماضي والتي يصفها إعلام عبري بأنها "الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل".