icon
التغطية الحية

بعد اقتحام الأقصى.. الأردن يستدعي القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية

2022.04.18 | 16:51 دمشق

sop24ynolnnrxlh56envqqt3ua.jpg
جيش الاحتلال الإسرائيلي أمام المسجد الأقصى (رويترز)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الإثنين، أنها ستستدعي القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية، للاحتجاج "الصارم" على ما يجري في المسجد الأقصى.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال جلسة في مجلس النواب نقلتها قناة "المملكة": إن "الأردن استدعى السفير الإسرائيلي ولم يكن موجوداً في عمّان، وسيتم استدعاء القائم بأعمال السفارة لإيصال رسالة المملكة الصارمة والواضحة والتي تدين فيها التصرفات الإسرائيلية".

وأضاف الصفدي أنّ "الأردن كثف جهوده المستمرة بالاتصال مع جميع الأطراف الدولية وبتنسيق يومي مع الفلسطينيين"، مشيراً إلى أن "حماية الحرم وهويته أولولية أردنية وننطلق بجهودنا المستمرة للتصدي للإجراءات والاعتداءات الإسرائيلية اللاشرعيَّة داخل الحرم القدسي الشريف".

وأمس الأحد، دعا الملك الأردني عبد الله الثاني، إسرائيل إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف إجراءاتها "اللاشرعية والاستفزازية".

وفي شهر آذار 2013، وقّع العاهل الأردني مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتفاقية تمنح الأردن حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، فجر الجمعة الفائت، ساحات المسجد الأقصى لتفريق المصلين والمعتصمين، ما أدى إلى إصابة نحو 152 مصلياً واعتقال 400 آخرين.