icon
التغطية الحية

بعد ارتفاع أسعار السكر والفواكه.. مرطبان المربيات الصغير بـ14 ألفا في سوريا

2023.06.11 | 15:17 دمشق

تراجع الإقبال على صناعة المربيات في سوريا بعد ارتفاع أسعار مكوناتها
تراجع الإقبال على صناعة المربيات في سوريا بعد ارتفاع أسعار مكوناتها
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر مرطبان المربيات الصغير في سوريا إلى 14 ألف ليرة، بعد الارتفاعات الأخيرة في أسعار السكر والفواكه وحوامل الطاقة.

وقال بعض الأهالي في ريف دمشق، إن أرخص صندوق مشمش يصل سعره إلى 70 ألف ليرة، في حين يتجاوز سعر كيلو السكر 11 ألف ليرة، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم الأحد.

وبحسب بعض أصحاب متاجر الخضر بضاحية قدسيا، فإن الإقبال على شراء الفاكهة كالمشمش والكرز بكميات كبيرة لصناعة المربيات في تراجع واضح مقارنة بالعام الماضي.

وقالت سيدة تعمل في صناعة المربيات المنزلية، إن سعر المرطبان الصغير بوزن 450 غراما يصل إلى 14 ألف ليرة، بسبب ارتفاع الأسعار الكبير.

وكشف أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق، أن أسعار المربيات ارتفعت بنحو 10 إلى 15 بالمئة منذ أسبوعين، مبيناً أن سعر الكيلو يبدأ من 19 ألف ليرة على أقل تقدير.

أسعار جديدة لـ"كل شيء" تقريباً

وفي مطلع شهر حزيران الجاري، كشف عدد من المسؤولين التابعين للنظام السوري، عن إعدادهم لنشرات أسعار جديدة تشمل "كل شيء" تقريباً، من منتجات المطاعم إلى خدمات المتنزهات والفنادق، بعد رفع أسعار حوامل الطاقة مؤخراً.

وقال مصدر في "تموين دمشق"، إن ممثلي الجمعيات الحرفية من مطاعم ولحامين وحلاقين وأجبان وألبان وجمعية صناعة الخبز، سيعقدون اجتماعاً قريباً لمناقشة الأسعار الجديدة، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وتوقع المصدر الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه، أن تصدر نشرات الأسعار الجديدة خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى وجود أسعار قيد الدراسة للمطاعم والمتنزهات الشعبية.

كذلك أشار رئيس جمعية المطاعم بدمشق كمال النابلسي، إلى احتمالية نشر تسعيرة جديدة للسندويش والمعجنات "قريباً جداً".

وسبق أن كشف مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي، عن العمل على إعداد أسعار جديدة للمطاعم والمنشآت السياحية.