icon
التغطية الحية

بعد اختطاف العشرات من عناصر النظام.. تعميم أمني يمنع اعتقال أحد من السويداء

2023.08.09 | 12:52 دمشق

مدينة السويداء (فيس بوك)
مدينة السويداء (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • سرّبت أجهزة المخابرات التابعة للنظام السوري في السويداء، تعميماً أمنياً يمنع اعتقال أي شخص من السويداء.
  • ينصّ التعميم على "عدم توقيف أي شخص من محافظة السويداء مطلوب لصالح الأجهزة الأمنية بجرم معين باستثناء حالات الجرم المشهود".
  • يهدف التعميم إلى "منع المجموعات الإرهابية المسلحة من افتعال المشاكل والقيام بقطع الطرقات وخلق التوترات في المحافظة".
  • شككت شبكة "السويداء 24" في صحّة التعميم، إذ يشير أحد تواريخ التعميم الأمني المسرب إلى العام 2016، ما قد يعني أن التسريب المزعوم محاولة لاحتواء الغضب المتصاعد في المحافظة.

سرّبت أجهزة المخابرات التابعة للنظام السوري في السويداء، تعميماً أمنياً يمنع اعتقال أي شخص من السويداء، وذلك بعد تصاعد عمليات اختطاف عناصر وضباط النظام أخيراً لمبادلتهم مع معتقلين من أبناء المحافظة.

وقالت شبكة "السويداء 24" المحلية، يوم الأربعاء، إن رئيس أحد الفروع الأمنية في المحافظة سرّب كتاباً أمنياً معمماً من وزارة الداخلية في حكومة النظام إلى قادة الأجهزة الشرطية في المحافظات، ينصّ حرفياً على "عدم توقيف أي شخص من محافظة السويداء مطلوب لصالح الأجهزة الأمنية بجرم معين باستثناء حالات الجرم المشهود".

ويوعز التوجيه الأمني الذي وصل إلى وزارة الداخلية من جهاز "الأمن الوطني"، وهيئة الأركان العامة لقوات النظام، بتوجيه المطلوب إلى مراجعة الفرع المعني في محافظة السويداء لتتم تسوية وضعه، عوضاً عن توقيفه بشكل مباشر.

وورد في الكتاب، أن الهدف من الإجراء هو "منع المجموعات الإرهابية المسلحة من افتعال المشاكل والقيام بقطع الطرقات وخلق التوترات في المحافظة".

التعميم الأمني المسرب (السويداء24)

وشككت شبكة "السويداء 24" في صحّة التعميم، إذ يشير أحد تواريخ التعميم الأمني المسرب إلى العام 2016، ما قد يعني أن التسريب المزعوم محاولة لاحتواء الغضب المتصاعد في المحافظة.

تصاعد في عمليات الاعتقال والرد بالاختطاف

وشهدت محافظة السويداء تصاعداً لافتاً خلال الأشهر القليلة الماضي، في حوادث اختطاف عناصر النظام وضباطه على الطرقات العامة، رداً على اعتقال مواطنين من السويداء على حواجز أمنية للنظام خارج المحافظة.

وفي شهر تموز الماضي، اعتقل النظام ما لا يقل عن 6 شبان من السويداء خلال محاولتهم السفر خارج البلاد، ردت عليها مجموعات محلية من السويداء باختطاف 25 ضابطاً وعنصراً من قوات النظام ومخابراته في خمس حوادث متفرقة.

ويشير وصف "المجموعات الإرهابية" في التعميم الأمني المسرب، إلى المجموعات الأهلية في السويداء التي كان يحاول أبناؤها الفرار خارج البلاد في ظل الانهيار الاقتصادي والأزمة المعيشية المتفاقمة حين اعتقلتهم قوات النظام.