icon
التغطية الحية

رداً على اعتقال مدني.. الأهالي يحتجزون مسؤولاً بفرع "أمن الدولة" في السويداء

2023.07.31 | 16:18 دمشق

جرى احتجاز المسؤول في فرع "أمن الدولة" على يد أقارب المعتقل وبمؤازرة مجموعة أهلية
جرى احتجاز المسؤول في فرع "أمن الدولة" على يد أقارب المعتقل وبمؤازرة مجموعة أهلية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت شبكة "السويداء 24" إن الأهالي احتجزوا مسؤولاً بفرع "أمن الدولة" التابع للنظام في السويداء رداً على اعتقال شخص مدني من أبناء المحافظة في دمشق.

وذكرت الشبكة أن مجموعة أهلية في السويداء، احتجزت المسؤول في فرع "أمن الدولة"، والذي يعمل محققاً ومسؤولا عن ملف التسويات، وذلك رداً على اعتقال أجهزة النظام الأمنية للمواطن علاء الوقية، من أبناء بلدة المغيّر جنوبي المحافظة.

واعتقلت "الأجهزة الأمنية" المواطن علاء الوقية على حاجز قصر المؤتمرات في العاصمة دمشق، يوم الأربعاء الماضي. ومنذ اعتقاله، لم توفر عائلته جهداً لمعرفة السبب، والجهة التي اعتقلته، دون أن تحصل على أجوبة.

بينما جرى احتجاز المسؤول في فرع أمن الدولة خالد العويد النجم، على يد أقارب المعتقل وبمؤازرة مجموعة أهلية، بسبب تجاهل سلطات النظام مطالب عائلة المعتقل بمعرفة مصيره وإطلاق سراحه.

وأكدت الشبكة أنّ علاء الوقية من أصحاب السمعة الحسنة، وكان موظف عقود في المياه، قبل أن يترك وظيفته قاصداً التوجه إلى لبنان للعمل، والبحث عن فرصة حياة أفضل.

اختطاف عناصر من قوات النظام في السويداء

ويوم الإثنين الماضي، اختطفت مجموعة محلية في السويداء عناصر من قوات النظام السوري، بهدف مبادلتهم مع معتقل من أبناء المحافظة.

وقالت شبكة "السويداء 24" المحلية، إن مجموعة أهلية قطعت طريق دمشق – السويداء بالإطارات المشتعلة، بين قريتي سليم وعتيل، واحتجزت عناصر من قوات النظام العسكرية وأجهزته الأمنية.

وأضافت الشبكة، أن المجموعة تتهم أجهزة النظام الأمنية باعتقال "رافي أسامة الشاهين" (19 عاماً)، من أهالي قرية المنيذرة في ريف السويداء الجنوبي.

وبحسب الشبكة، فإن "الشاهين" انقطع الاتصال معه، مساء الأحد، قرب كراجات العباسيين في دمشق، خلال محاولته التوجه نحو حمص للوصول عبرها إلى لبنان.

حوادث سابقة

وتكررت مؤخراً حوادث اختطاف عناصر للنظام في السويداء من قبل مجموعات محلية، بهدف مبادلتهم مع معتقلين ينحدرون من المحافظة.

واختطفت مجموعة محلية مسلحة في السويداء، يوم الإثنين 17 من تموز الجاري، نحو 15 ضابطاً وعنصراً من قوات النظام ومخابراته، من أجل مبادلتهم مع معتقلين اثنين من أبناء المحافظة، خلال محاولتهما مغادرة البلاد، قبل التوصل إلى تسوية بعد ساعات من الاحتجاز.

وقالت شبكة "السويداء 24" المحلية، إن المجموعة قطعت طريق دمشق السويداء لأكثر من ساعتين من جهة قرية حزم، واحتجزت ضباطاً وعناصر للنظام، رداً على اعتقال الشابين هاني عامر، ومدين عامر، من أهالي قرية حزم في ريف السويداء الشمالي.

وأضافت الشبكة، أن بين المحتجزين ضابطين برتبة عميد، بالإضافة إلى عقيد، ومقدم، ونقيب، مع مساعدين اثنين في المخابرات العسكرية، وعناصر من أجهزة مختلفة.

وقطعت مجموعة محلية مسلحة في السويداء، يوم الأحد 9 من تموز الجاري، طريق دمشق – السويداء واحتجزت عناصر أمن وعساكر، لمبادلتهم مع معتقل في سجون النظام.

واحتجزت المجموعة 3 عناصر من قوات النظام لفترة مؤقتة، ثم أطلقت سراحهم بعد وعود بالإفراج عن معتقل من السويداء في سجون النظام بدمشق.

وفي أيار الماضي، احتجزت فصائل محلية مسلحة في السويداء رئيس فرع المرور جمال السعيد، على خلفية اعتقال مخابرات النظام شبانا من المحافظة في دمشق، قبل أن تطلق سراحه في وقت لاحق، مقابل وعود بالإفراج عن المعتقلين.