icon
التغطية الحية

بعد أيام من القمة العربية.. الأردن يضبط شحنة كبتاغون في معبر جابر مع سوريا

2024.05.20 | 20:35 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2024 | 11:11 دمشق

بعد أيام من القمة العربية.. الأردن يضبط شحنة كبتاغون في معبر جابر مع سوريا
معبر جابر - أرشيفية AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات الأردنية، اليوم الإثنين، إحباط محاولة تهريب شحنة كبتاغون قادمة من سوريا عبر معبر جابر المقابل لمعبر نصيب.

وقالت الجمارك الأردنية في بيان إن كوادرها العاملة في مركز جمرك جابر، تمكنت بالتعاون مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات من إحباط محاولة تهريب 800 ألف حبة كبتاغون قادمة من سوريا.

وبحسب البيان فإن الشحنة كانت مخباة ضمن بضائع بهدف التهريب، حيث تم تفتيشها بشكل دقيق، وبعد الاشتباه بها عثر على الكمية المذكورة، وتم تنظيم الضبط بها وتسليمها إلى إدارة مكافحة المخدرات.

وشددت دائرة الجمارك الأردنية على أن كوادرها تعمل في كافة المراكز الجمركية الحدودية مع باقي الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات، في محاربة دخول هذه المواد المخدرة.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت وسائل إعلام أردنية مقتل جندي أردني يدعى ماجد محمد سالم الفاعوري (21 عاماً) من مرتبات حرس الحدود من جراء اشتباك مسلح مع مهربي المخدرات على الحدود السورية.

ملك الأردن يشكتي تهريب المخدرات أمام القمة العربية

اشتكى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في كلمة خلال القمة العربية في المنامة، يوم الخميس الماضي، من ازدياد عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات من دول الجوار إلى بلاده، في إشارة إلى سوريا.

وقال الملك عبد الله: "علينا مواجهة الفئات والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون وسيادة الدولة، وأعمال هذه العصابات الإجرامية، وخصوصا تهريب المخدرات والأسلحة، الذي يتصدى له الأردن بحزم منذ سنوات لحماية شبابنا من هذا الخطر الخارجي".

وأضاف: "لا بد من تعزيز تنسيقنا العربي للتصدي لجملة التحديات أمام بلداننا، وضمان احترام سياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون العربية".

تهريب المخدرات عبر معبر نصيب

يحاول النظام السوري تهريب المخدرات نحو الأردن ومنها إلى دول الخليج العربي، بشتى الطرق والوسائل، بما في ذلك عبر معبر نصيب الذي يعتبر المنفذ البري الوحيد الذي يربط بين سوريا والأردن.

وفي 11 آذار الماضي، أعلنت الجمارك الأردنية، ضبط شحنة مخدرات قادمة من معبر جابر الحدودي مع سوريا، مشيرة إلى أنها خُبأت داخل شحنة أسرة أطفال.

ووقتئذ، قالت الجمارك الأردنية في بيان على فيسبوك إنها تمكنت من إفشال محاولة تهريب 237 ألف حبة كبتاغون تزن 43 كيلو غراماً معبر جابر الحدودي.

وبعد ذلك بأسبوع، أحبطت الجمارك الأردنية محاولة تهريب 237 ألف حبة مخدرة تزن 43 كيلو غراماً في معبر جابر الحدودي، كانت مخبأة في شاحنتين تحمل الأولى طاولات إيبوكسي خشبية القابلة للطي، والثانية محمّلة بأَسِرّة أطفال.

الجدير بالذكر أن الأردن يعاني منذ سيطرة قوات النظام على منطقة الجنوب السوري عام 2018، من محاولات تهريب المخدرات التي تأخد أشكالاً متعددة، وعلى الرغم من الجهود الدبلوماسية التي تبذلها المملكة إلا أنها فشلت حتى الآن في إقناع النظام بوقف تدفق المخدرات إليها.