icon
التغطية الحية

بعد أن زور بياناتها.. النظام يتغنّى بذهبية أحرزتها روسية في دورة الألعاب العربية

2023.07.08 | 12:41 دمشق

بعد أن زور بياناتها.. النظام يتغنّى بذهبية أحرزتها روسية في دورة الألعاب العربية
بعد أن زور بياناتها.. النظام يتغنّى بذهبية أحرزتها روسية في دورة الألعاب العربية (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

احتفى النظام السوري، يوم الجمعة، بإحراز بعثة منتخبه ذهبيتي جمباز في بطولة الألعاب العربية المقامة في الجزائر، إحداها على يد لاعبة روسية تُدعى أليكساندرا ماكسيموفا زوّر بياناتها وضمّها للمنتخب مع 5 لاعبات أخريات.

وقالت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام إن ماكسيموفا أحرزت ذهبية فردي السيدات، في حين أحرز ليث النجار ذهبية فردي الرجال.

1

إعلان الصحيفة عن حصيلة الإنجازات لم يحمل أي توضيحات حول جنسية ماكسيموفا، ووُضع اسم اللاعبة ضمن خانة "الرياضيون السوريون"، وذلك قبل أن تعلن روسيا أن الرياضية روسية الجنسية وتبلغ من العمر 16 عاماً.

وتفاعل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مع مشاركة ماكسيموفا ضمن منتخب النظام على أنها سورية الأصل، وهو ما اعتبروه "استغباء" لعقول السوريين.

وكتب أحد المعلقين: "المهم هي اللاعبة السورية الأصيلة اسمها أليكساندرا ماكسيموفا من جب القبة وعيلة ماكسيموفا معروفين ساكنين جنب القلعة"، في حين كتب آخر: "تسلملي الروسية إلى عاملة حالها سورية".

روسيا تؤكد جنسية ماكسيموفا

وقال موقع روسيا اليوم، في وقت متأخر الجمعة، إن الروسية أليكساندرا ماكسيموفا فازت بذهبية، ممثلة عن سوريا، في مسابقة الجمباز الفردية.

وذكر المصدر أن اللاعبة حققت 49.233 نقطة، في حين أشار بشكل ضمني إلى أن مشاركتها ضمن منتخب النظام يأتي على خلفية استبعاد الرياضيين الروس من البطولات الأولمبية الدولية.

وكانت ملفات 5 لاعبات روسيات قد نُشرت على الموقع الإلكتروني لدورة الألعاب العربية الـ 13، التي انطلقت الأربعاء في الجزائر، وهن، إلى جانب ماكسيموفا، لاعبة كرة الريشة داريا دجيدجولا، ولاعبتا الدراجات تاتيانا وداريا مالكوفا، ولاعبة سباقات ألعاب القوى كارينا بولودكينا، والسباحة أناستاسيا سوروكينا.

وعلى خلفية ذلك، نفى معلا وجود أي رياضيين روس ضمن البعثة، وقال آنذاك إن 3 رياضيين روس متنافسين في السباحة وكرة الريشة والدراجات تقدّموا إلى "الاتحاد الرياضي" بطلب للحصول على الجنسية والمشاركة ضمن الفرق السورية، لكن طلبهم رُفض.