icon
التغطية الحية

"بطل نيوجيرسي" السوري زكريا طحان أمام عدسات الكاميرا مجدداً

2022.04.21 | 12:43 دمشق

الشاب زكريا طحان مع رئيس البلدية محمد خير الله
الشاب زكريا طحان مع رئيس البلدية محمد خير الله
تاب إنتو هاوثورن - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

سيجري تكريم زكريا "زاك" طحان، 21 عاماً، من سكان نيوجيرسي، والذي يعزى له الفضل في المساعدة على تحديد هوية مرتكب عملية إطلاق النار في نفق بروكلين التي وقعت يوم 12 من نيسان، وذلك ضمن حفل سيقام يوم الجمعة في بلدة بروسبيكت بارك، بحضور رئيس البلدية محمد خير الله ورئيس بلدية مونتفيل مايك غسالي. فقد جرى اعتقال منفذ عملية إطلاق النار، واسمه فرانك جيمس، 62 عاماً، بفضل طحان الذي رآه وشهد بذلك، بما أنه يعمل كفني كاميرات مراقبة وشاهد المتهم وهو يعبث بنظام أجهزة الكاميرات المخصصة للمراقبة في إيست فيليدج، حيث ورد في تصريح عن بلدة بروسبيكت بارك الآتي: "إن انتباه السيد طحان وشجاعته في المساعدة على القبض على إرهابي نفق بروكلين، الذي كان مسلحاً وخطراً، حالت دون وقوع إصابات أخرى بين صفوف العامة، وقد أتت تلك الحادثة عقب الهجوم الصادم الذي خلف 29 جريحاً، بينهم خمسة في حالة حرجة".

ولد طحان في الولايات المتحدة لأبوين مهاجرين، ثم انتقل إلى سوريا بعد فترة قصيرة من ولادته، إذ تعود أصوله إلى مدينة حلب التي تعرضت للتدمير خلال الحرب السورية، وهذا ما أعاده للولايات المتحدة، بعدما شهد ويلات النزاع الذي شنه الديكتاتور بشار الأسد بدعم عسكري من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد العديد من الفصائل المختلفة.

أما رئيس البلدية محمد خير الله فقد ولد في سوريا التي بقي يزورها بشكل دوري ضمن بعثات إغاثية مخصصة لمن يعانون بسبب النزوح والحرب، بعد وصول النزاع هناك لسنته الحادية عشرة. ومؤخراً، خلال وقفة خصصت للصلاة بمختلف الأديان من أجل أوكرانيا في بلدة هاوثورن المجاورة، تحدث خير الله عن محنة السوريين وعن تجربتهم نفسها التي يعيشها الأوكرانيون بما أنهم جميعاً ضحايا لاعتداء بوتين.

وقد توجه خير الله مع رئيس البلدية غسالي، وهما مهاجران سوريان، بالتحية إلى طحان لكونه بطلاً أميركياً من أصول سورية، وقد قررا تكريمه عند الساعة الخامسة عصراً في مؤتمر صحفي وحفل سيقامان في مبنى البلدية ببلدة بروسبيكت بارك.

وعن ذلك يخبرنا خير الله فيقول: "إنني سعيد لإلقاء القبض على مرتكب عملية إطلاق النار في نفق بروكلين بسرعة، لأن ذلك ينهي احتمال حدوث أي ضرر لأرواح الأبرياء. إلا أن المفارقة في الجهد الذي بذله السيد طحان بما أنه أميركي من أصول سورية فر من الحرب الدائرة في بلده، تكمن في أنه إن لم يكن قد ولد في الولايات المتحدة، لكان قد منع من دخولها لأنه يعتبر من الأشخاص المشكوك بأمر إرهابهم، غير أنه أثبت أنه أبعد ما يكون عن كل ذلك، بعدما أصبح اليوم محط إعجاب وتقدير عندما تحول إلى بطل أميركي، إلا أن قصته تفضح رواية تجار الخوف وتؤكد وحدة الإنسانية".

أما رئيس البلدية غسالي فقد قال: "إنني فخور إلى أبعد مدى بجهود الجميع التي أسفرت عن إلقاء القبض على منفذ عملية إطلاق النار في بروكلين ومنعه من إلحاق الأذى بالمزيد من الناس، إلا أنني فخور بشكل استثنائي بابن بلدي السوري زاك طحان، الذي شهد بأم عينه فظائع وجرائم وفر بعيداً عن الخطر عندما كان في سوريا، لذا فهو يعرف مقدار الألم والأسى الذي يخلفه العنف على الأسر والعائلات، ولهذا يمثل زاك طحان الشعب السوري الأميركي الحقيقي الذي يحب هذا البلد ويهتم لأمره ويتمثل كل مبادئه، أي أنه بطل حقيقي".

يذكر أن خير الله وغسالي سيقلدان طحان وسام "مفتاح المدينة"، مع شهادة تصرح ببطولته في ذلك الحفل.

المصدر: تاب إنتو هاوثورن